الرئيسية | فكر ونقد | كتّاب وروائيون أنهوا قصتهم منتحرين

كتّاب وروائيون أنهوا قصتهم منتحرين

كنعـان أبـو راشـد

 

يقول الفيلسوف والكاتب الفرنسي ألبير كامو أن الانتحار هو المشكلة الفلسفية الوحيدة، ويقول الكاتب المتشائم كافكا أن الانتحار هو الحل الوحيد الممكن.

 كثيراً ما يتحدث الكتاب والفلاسفة عن هذه المواضيع المثيرة للجدل وكثيراً منهم قدم إلى الأدب أعمالا ثمينة لا يمكن أن نستغني عنها ومن ثم انهوا حياتهم بطريقة حزينة وتركوا لنا رسائل الوداع منتحرين.

فرجينيا وولف

فرجينيا وولف

كاتبة انجليزية من مواليد 15 يناير عام 1882، لها العديد من الأعمال التي تتميز بطابعها السحري والمثير للجدل  من بينها المدام دالواي و الأمواج، تتحدث رواية السيدة  دالواي التي نشرت لأول مرة عام 1925 عن حياة دالواي بعد الحرب العالمية الثانية،

حيث أنها تعتبر واحدة من اهم روايات القرن العشرين والتي حولت فيما بعد إلى فلم سينمائي عام 1997 يحمل اسم: Mrs Dalloway.

كما جسدت شخصيتها الممثلة نيكول كيدمان في فلم صدر عام 2002 يحمل اسم The Hours يتحدث عن كيفية تأثير روايتها “السيدة دالواي” على ثلاث أجيال من النساء بطريقة أو بأخرى .

انتحارها كان نتيجة بعض من حالات الاكتئاب حيث أنها قامت بملء الحجار في جيوبها  لتغرق نفسها في النهر عام 1941 وتترك لزوجها رسالة انتحارها  خاتمة قصتها بطريقة محزنة.

إرنست همينغوي

ارنست همنغوي

هو من الكتاب والروائيين المشهوريين، ويعد من اهم الكتاب الأمريكيين، من مواليد 21 تموز عام 1899.

كثيراً ما توصف أعماله بالأعمال التي تحمل طابع سودواي أو تشائمي، من اشهر أعماله الشيخ والبحر ووداعاً للسلاح، شارك في الحرب العالمية الاولى والثانية مما اثر ذلك على كتاباته .

حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1954 لروايته الشيخ والبحر الذي نشرها في عام 1952 والتي تعد من الأعمال المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، تحولت إلى فيلم سينمائي في عام 1958 .

انتحر بوضع رصاصة داخل رأسه بواسطة بندقية في عام 1961 لينتهي هذا العقل الذي قدم الكثير للأدب العالمي.

سيلفيا بلاث

سيلفيا بلاث

شاعرة وكاتبة أمريكية، ولدت في 27 اكتوبر عام 1932م، وهي زوجة الشاعر البريطاني تيد هيوز التي تزوجته قبل شهر واحد من إنهاء حياتها.

نالت على العديد من الجوائز من بينها جائزة بوليتزر  حيث أنها أصبحت أول شاعرة تحصل على هذه الجائزة لكن لسوء الحظ أنها حصلت عليها بعد وفاتها وذلك في عام 1982.

من أعمالها: التمثال، أشجار الشتاء، آرييل، الناقوس الزجاجي. حيث أن معظم كتابات بلاث كانت مليئة بالسوداوية والمأساة.. انتحرت بعد اكتشافها خيانة زوجها وذلك كان بواسطة الغاز في المطبخ في عام 1963 وهي في الثلاثين من عمرها.

يوكيو ميشيما

يوكيو ميشيما

 هو كاتب مسرحي وروائي و مخرج أفلام وممثل ياباني، ولد في 14 يناير عام 1925.

اسمه الادبي كيميتاكي هيراوكا، رشح للحصول على جائزة نوبل في الأدب ثلاث مرات ويعد من اشهر الكتاب اليابانيين، وكان يعرف بانه غزير الكتابة حيث قام بكتابة 40 رواية و 18 مسرحية من اشهر أعماله:  اعترافات قناع، الحب المحرم. انتحر بغرز سيف طويل في بطنه وهي طريقة الساموراي المعروفة في اليابان وتدعى (هارا كيري ) في 25 نوفمبر عام 1970 وذالك بعد أن ألقى خطاب أمام حوالي ألف عسكري في طوكيو يبين لهم خطر التوجه للغرب والحفاظ على الروح اليابانية والهامهم للانقلاب ضد الإمبراطور واستعادة السلطة.

ستيفان زفايج

http://www.stefanzweig.org/asp0f.htm

كاتب نمساوي من مواليد 28 نوفمبر عام 1881، كان واحدا من أشهر الكتاب في العالم خلال فترة العشرينيات والثلاثينات، كتب الروايات والمسرحيات والسير الذاتية كما انه قام بدراسات عديدة لبعض الكتاب المشاهير مثل نيتشه، دوستويفسكي، تشارلز ديكنز.

من أشهر أعماله: الشفقة الخطيرة، لاعب الشطرنج، رسالة من امرأة مجهولة . انتقل إلى إنكلترا هرباً من النازين ثم إلى الولايات المتحدة وبعد ذلك الى البرازيل وبسبب شعوره بالوحدة والاحباط وشعوره باليأس وفقدان الأمل من مستقبل البشرية قام بالانتحار هو وزوجته الثانية بجرعة زائدة من الباربيتورات في عام 1942 .

فلاديمير ماياكوفسكي

فلاديمير ماياكوفسكي

كاتب و شاعر من روسيا  من مواليد 19 يوليو 1893، بدء كتابة المسرحيات والقصائد  وهو في عمر صغير كان يبلغ حوالي 15 عام ،  كما كان شغفه للأدب الماركسي حيث انه شارك في العديد من أنشطة حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي، وحُبس ثلاث مرات بسبب أنشطته السياسية .

من قصائده المشهورة  غيمة في سروال، الناي عامودا فقيراً .

انهي حياته في 14 أبريل عام 1930 وذلك بإطلاق رصاصة على قلبه تاركاً رسالة وداع مليئة بالخيبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.