الرئيسية | فكر ونقد | قراءة في نص الشاعرة ابتهال المسعودي (صدى لثامة التراتيل) | أحمد المالكي

قراءة في نص الشاعرة ابتهال المسعودي (صدى لثامة التراتيل) | أحمد المالكي

أحمد المالكي (العراق):

تأثير الجدل الفكري  في النص  الحديث..

أشكالها  اللغوية نشيد من لحن الوعي والجمال نصوصها ليست عابرة ،حريصة على خلق فضاءات  يتشعب فيها المنتج الشعري بكل امتدادات الحداثة بعيدا عن الرتابة  والتدوين المعتاد، رغم اتخاذها طريق النثر الحديث، إلا أنها ارتقت إلى تأسيس مجتمع شعري خاص بها  مثقف الشكل رصين البنيه متجدد  الطرح.  تحاكي الواقع  والخيال حسب النسق  والثقافات اللا مطروقة. تبتعد عن ثقافة التكرار  كوثريتها النابعة من عيون الحداثة ومصافي النثر الحداثوي  يمتد نهرا جنوبيا، تجري فيه كل الأشكال  الجديدة  والرؤى  المنهجية  الرصينة….

 إبتهال المسعودي …. أو كما  أعرفها أنا … جنية القصب تمسك عصا الإبداع من المنتصف قلم شعري  نظريته تقول… ليس لشعري مآرب أخرى غير. .. الشعر شواهد الدهشة  والجمال  تملئ  أفق المنجز الأدبي  الشعري  الرصين. عندها النص مخلوق تكويني الهيئة …. تبدأ حياة النص الشعري حياته. عند أول  المطلع  العنوان  تقول  إحدى  ركائز النص  والنافذة  المهمة  التي تسمح  بمرور كل الأضواء  أن  من خلاله العنوان  يشكل التوازن  القائم بالتسلسل والتساؤل  عند المشهد  الشعري  هكذا يبدأ:

صدى لثامه التراتيل.

هنا العنوان روضته بعيدا عن أقفاص المألوف حيث يقفز على نسق السائد والمتعارف عليه. يسقط  تحت   أردية  الظلام  ظلي… متاهة معتمة  وكأنه الفصل  الأول  للدخول  في الوجع القائم. تحاول  التوغل  في  الجدلية  القائمة على التساؤلات  فتربط  هذه الحلقة  بحلقة  الوجع …(  يوجعني)

 لون من ألوان  البوح  الصريح  بصيغة  العلن المباشر

ينتحب  واهبا  لغته  الشاحبة. …

تتدلى الحقيقة هنا وكأن الصدى  على شفى حفرة  حديثة  الجرح  تعاود التذكير  عبر  استعارة  النافذة  الأولى  العنوان الرئيسي  …التراتيل. … وصدى  لثامه.

التجذيف هنا جاء  عبر أمواج  التخيل  الحي  عبر  الولوج  في تيارات  الوهم  والعدم …. ومجرى  الضيائع

نص تحاول الشاعرة من خلاله توثيق  المشهد   الخاص بالمعاناه تلتقط  الأجناس  الصافية  في التوصيل…. ضرورة  التذوق  والتأمل  يرتكز عليها  فكر وثقافة الطرح  الشعري. استعارة  المادة  المتمثلة باللذة  الجمالية  الأنثوية  ..مثل رمزية الاساور. … صائغ. …. خزانن….  ملامح  لا متاهية بالنسبة للمرأة  تحمل  هذه الخطوط  شفرة  وطلاسم باطنها يتغلل في اختزال  الدلالة  وفتح  التأمل….. صورة  المشهد المطروح هنا تأتي عبر الظواهر  المؤلمة  ربما  واضحة المعالم في خذلان واقع معين أسلوب. الاحتراق  في هذا النص  هو مطلق الرماد. مفهوم الصدى الغامض والمجازات التي تكاد تكون  مبهمة  الطرح  هو منطلق خيال الخطاب  المرمز والتشفير هنا حسب فلسفة الموضع  الحقيقة  تحتاج  منا وعي  نجعل من الخيال حقيقة  حتى نفهم  بنية  الواقع المراد منه تحقيقه هذا النص:

أيها  الأسلاف./ اورثتموني./ نحير/ .سما./ قراطيس./.تمد  قنوات  التواصل  عبر  تجلي  الجمال  اللغوي/ والتسلسل  الخاص  في بصمة  نصوص / جنية  القصب

ابتهال المسعودي  تعتمد  على  ظاهرة  ادهاش المتلقي  هي تجيد  لعبة الأبداع   اللفظي … فتشكل  الخيال  حسب  معتقدات الحداثة  وقوة  الدلالة  ….هي استراتيجية الشعر  التصويري  اللغوي الحديث  عدها  التكثيف  معرفة  تشكل  أيديولوجيا  الأشكال وقوة البناء  اللغوي  ..

هذا  تحاول  فلسـفة  المجـازات

عن اصفرار  الدروب. …

رسمت  اكواما  من لألئ

في تلال غسق

ومتزجت روحي  بها  خرافات

غبية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.