الرئيسية | أخبار | الدورة 14 لمهرجان بصمات للفنون التشكيلية: مدينة سطات المغربية في أول سمبوزيوم

الدورة 14 لمهرجان بصمات للفنون التشكيلية: مدينة سطات المغربية في أول سمبوزيوم

الموجة:

 

ملصق بصمات 2016انطلقت يوم الأحد 22 ماي 2016 فعاليات السمبزبوم الأول من نوعه بمدينة السطات المغربية، الذي يأتي تحت شعرا “إيقاع جسد الصحراء”، من تنظيم جمعية “بصمات للفنون”، التي أشرفت على مدار 14 سنة الماضية على تنظيم المهرجان الدولي للفن التشكيلي بنفس المدينة.

تعرف هذه الدورة حضورا بارزا لأزيد من ثلاثين فنانا وفنانة ينتمون ل20 بلدا عربيا وأجنبيا، بالإضافة إلى فنانين مغاربة مرموقين في الساحة التشكيلية المغربية.

ويشار أنه يوم الاثنين انطلقت اشتغال الفنانين على أعمالهم الإبداعية، التي سيتم عرضها يوم الخميس 26 من ذات الشهر خلال الافتتاح الرسمي لهذه الدورة من خلال حضور العديد من الشخصيات الرسمية، والأسماء اللامعة في مجال الفن والثقافة، حيث تتنوع الأعمال الابداعية بين اللوحات التشكيلية والمنحوتات وفن الحفر gravure، كما سيتم خلال هذا الحفل افتتاح معرض الفنان العالمي” أحمد بن يسف” من خلال عرض العديد من أعماله الفنية وروائعه النادرة. هذا بالإضافة إلى الحفل الافتتاحي بمناسبة تكريم الأسماء العالمية في مجال التشكيل. حيث ستحتفي هذه الدورة بالفنان العالمي “ماحي بينبين” والفنان الاردني “محمد العامري”، والفنانة “أحلام المسفر”.

الفنانة ربيعة الشاهد: مديرة المهرجان

الفنانة ربيعة الشاهد: مديرة المهرجان

وكما أشارت مديرة الدورة والمهرجان الفنانة التشكيلية المغربية “ربيعة الشاهد” بكون أن هذه الدورة هي مناسبة للعرفان، وتسليم دروع الاعتراف تقديرا لجهود الفنانين من جيل المؤسسين لمشروع بصمات الفني، والذين ساهموا في انجاح هذا الحدث على مدى  14عاما ليصل للعالمية، وهم الفنانين “لحسن بختي”، “عبد الكريم الغطاس” و “محمد المرابطي”، “عبد الرحمن بنانة”، مولاي المهدي العلوي”.

وكما جاء في الورقة المصاحبة لهذه الدورة فيوم الجمعة 27 ماي فسيكون مناسبة للقاء بالفنانين العالميين “ماحي بينبين” و”أحمد بن يسف” لعرض تجربتهما الفنية باعتبارهما سفيرين عالميين للتشكيل المغربي وسيسدل الستار عن فعاليات الدورة الأولى لمحترفات بصمات العالمية للفنون في دورتها الاولى يوم السبت 28 ماي 2016 من خلال ندوة حول موضوع “حقوق المؤلف والفن التشكيلي” من تقديم وتنشيط الدكتور “عبد الحكيم قرمان” رئيس الائتلاف المغربي للملكية الفكرية، لتختتم فعاليات هذه الأيام الفنية بسهرة كبرى بمشاركة نجوم الأغنية المغربية .حيث سيتم تكريم العديد من الموسيقيين ونجوم المسرح وهم الفنان محمود الادريسي، والفنانة عتيقة عمار، ونجمة المسرح المغربي نعيمة الياس، وستكون هذه السهرة الفنية، من اخراج وتحت اشراف الفنان “مصطفى أحريش”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.