الرئيسية | فكر ونقد | تجليات | محمد طلعت الصناديلي – مصر

تجليات | محمد طلعت الصناديلي – مصر

محمد طلعت الصناديلي

 

  « وعد الأحلام الصادق »

الحديث عن الأحلام واصل وممتد منذ أن نجح النبي يوسف عليه السلام في تفسير أحلام فرعون مصر في قصته الشهيرة التى خلدها القرآن الكريم في سورة « يوسف » ، أما كتاب الحكمة المصري فيقول : « يخلق الله الأحلام ليوضح الطريق أمام البشر عندما لا يستطعيون رؤية المستقبل » .

وفي عصور متأخرة من التاريخ المصري القديم ، كان هناك طقس سنوي منتشر بين الناس عبارة عن قضاء ليلة في أحد المعابد لرؤية حلم يفيد صاحبه على مواصلة مشواره حياته والتتبؤ بما سيحدث له في المستقبل وكان يتم تحت إشراف من طائفة الكهنة المرتلون البارعون في تفسير الأحلام . والأحلام هي المادة الخام الخصبة للإبداع الفني ، كما أنها أساس كل تقدم يحرزه الإنسان في حياته لأنها بمثابة المحرك القوي الذى يدفعنا دائما لمواصلة العمل وتحدى الظروف من أجل أن نحقق ما نحلم به .

وكثيرا ما استخدم الأدباء والمفكرون وكذلك الشعراء والفنانين تيمة الأحلام في أعمالهم الفنية والأدبية ونصوص أشعارهم ، وبفضلها استطاعوا أن يتحدثوا ويحدثوا أثرا بالغا في نفوس البشر وهو ما ضمن له ميزة الخلود . كانت مدينة أفلاطون الفاضلة حلما في رأسه لا يغادره في النوم واليقظة وعندما دونها على أوراقه عاشت مع الأيام لتصبح منارة علمية وفلسفية تهدى الحائرين في بحر الحياة على العصور ، وكذلك كان دانتي يحلم بالفردوس الإلهي والمطهر والجحيم قبل أن بكتب الكوميدبا الإلهية .

في العصور الوسطى استحدث شكسبير نوعا جديدا من الدراما المسرحية أطلق عليه « ميتا دراما » ، وتدور فيه الأحداث كلها داخل حلم من أحلام البطل وسرعان ما انتشر هذا النوع الدرامي وظهر في مئات الأعمال الفنية الدرامية حتى الآن . وفي العصر الحديث برع أمير الشعراء أحمد شوقي في تصوير أحلامه لتبقى في الذاكرة أشعارا وأغنيات خالدة وتكفي قصيدته عن النيل «مسافر زاده الخيال» دليلا على تمكن الحلم من روحه الشاعرة .

الشاعر الكبير صلاح جاهين هو نموذج آخر معبر عن شعراء الحلم فهو لا ينسى الأحلام مطلقا في أعماله الإبداعية المتعددة ، وأنها لتبدو في شعره واضحة المعنى والرمز وأغلب الظن انها الأمر المحال الذى اغتوى به طوال عمره وسجله في رباعياته الخالدة . وقد وصل أمر التعلق بالأحلام سبيلا للنجاة وتطور الحياة في الأعمال الشعرية والفنية إلى الحد الذى يؤكد فيه الفنان محمد منير في أغنيته الشهيرة « لو بطلنا نحلم نموت » ، وهي أغنية تلخص المسألة ، وتغازل العقل والروح والوجدان بسحر الحلم الباقى منذ فجر التاريخ .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*