الرئيسية | أخبار | من هو الياباني يوشينوري أوسومي الفائز بجائزة نوبل للطب 2016
أوسومي

من هو الياباني يوشينوري أوسومي الفائز بجائزة نوبل للطب 2016

سناء ملوكي

 

فاز الياباني يوشينوري أوسومي الاثنين بجائزة نوبل للطب للعام 2016. وقالت اللجنة إن منح الجائزة لأوسومي جاء بسبب أبحاثه عن الالتهام الذاتي للخلايا المتضررة.

ويوشينوري اوسومي ( 9 شباط/فبراير عام 1945 ) هو عالم بيولوجيا ياباني متخصص في آليات الالتهام الذاتي لدى الخلية، وهو بروفيسور في مركز الأبحاث التابع لمعهد طوكيو للتكنولوجيا.

حاصل على جائزة كيوتو للعلوم الأساسية  Kyoto Prize في عام 2012، وجائزة نوبل لعام 2016 لعلم الفيزيولوجيا (الطب) لاكتشافه آليات الالتهام الذاتي في الخليّة.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها أن “تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن أن تتسبب بأمراض فيما عملية الالتهام الذاتي ضالعة في عدة أمراض مثل السرطان والأمراض العصبية”.

وحسب موقع “أنا اصدق العلم” فقد وُلد يوشينوري أوسومي عام 1945 في مدينة فوكوكا Fukuoka  في اليابان. حصل على شهادة تخرّج في العلوم سنة 1967 وشهادة تخصّص في العلوم (تعادل الماجستير) سنة 1974 من جامعة طوكيو في اليابان University of Tokyo . وفي الأعوام 1974-1977 كان طالب دكتوراه في جامعة روكفيللر في نيويورك Rockfeller University in New York.

عاد إلى جامعة طوكيو في عام 1977 ليعمل كمساعد في البحوث العلمية؛ عُيّن مُحاضراً في نفس الجامعة عام 1986، وتمت ترقيته إلى بروفيسور مشارك  1988.

في عام 1996 انتقل إلى المعهد الوطني لأساسيات البيولوجيا في مدينة أوكازاكي باليابان (the National Institute for Basic Biology in Okazaki City). حيث عُين بروفيسوراً. من 2004 إلى 2009 كان أيضًا بروفيسوراً في جامعة الدراسات العليا في هاياما باليابان (Graduate University for Advanced Studies).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.