لوحة، للفنان الأمريكيّ : مان راي
من “بيان السوريالية الأول” | ترجمة: محمد عيد إبراهيم
ترجمة: محمد عيد إبراهيم
“قويّ هو الإيمان بالحياة، بما هو أكثر هشاشة في الحياة، الحياة الواقعية، أقصد قد مات في النهاية مثل هذا الإيمان. فالإنسان، ذلك الحالم العنيد، كل يوم يزداد سخطه من مصيره، ويضطرب في تقييم الأشياء التي اقتيد لاستخدامها، وتوضع في طريقه بلا مبالاة، أو تلك التي نالها بجهوده هو، دائماً على وجه التقريب بجهوده هو، فقد توافق مع عمله، على الأقلّ لم يرفض أن يجرّب حظّه، أو ما يدعيه حظّه! لدى هذه النقطة سيحسّ كثيراً بأنه متواضع، يعرف أيّ النسوة اللاتي نالهن، أيّ علاقات سخيفة قد تورّط فيها، لا يعود متأثّراً بغناه أو بفقره، كأنه في هذا المجال لا يزال مولوداً، وما إن يتوافق مع ضميره، أُسلّم بأنه سيتخلّى عنه عن طيب خاطر. وليست خشية الجنون هي التي تلزمنا بمغادرة راية الخيال الخفّاقة. إن الصورة هي مخلوق العقل الصافي. لا يمكن أن أولد من مقارنة، بل من تجاور شيئين أو أكثر من عوالم متباعدة. وكلما زادت العلاقة بين العوالم تباعداً أو كانت حقيقية، زادت الصورة قوة، زادت قوتها العاطفية وحقيقتها الشعرية. وتقوم السوريالية على أساس الإيمان بواقعية خارقة لبعض صور التوارد الفكريّ لكنها ترمي إلى التهديم في النهاية لكل أشكال التركيبات النفسية بل وتحلّ محلها في حلّ مسائل الحياة الأساسية. هذه هي السوريالية المطلقة”.
André Breton André Masson Antonin Artaud Benjamin Péret dit Dédé Sunbeam dit Mathias Lübeck Dr Théodore Fraenkel Francis Gérard Georges Limbour Georges Malkine Hénoque Jacques Baron Jacques-André Boiffard Jean Carrive Joë Bousquet Louis Aragon Marcel Noll Max Ernst Max Morise Michel Leiris Paul Éluard Philippe Soupault Pierre Naville Raymond Queneau René Crevel Robert Desnos Robert Enoch Roland Tual السريالية بيان السريالية 2016-08-27