الرئيسية | أخبار | ملتقى الأوركيد الثاني: هنا الجزائر

ملتقى الأوركيد الثاني: هنا الجزائر

سعيد غيدَّى:

 

 

انطلقت مساء الأربعاء 9 آذار/ شباط الجاري فعاليات ملتقى الأوركيد في نسخته الثانية، تحت شعار التسامح والتعايش، حسب بلاغ أصدرته إدارة الملتقى، إذ ستتواصل أيامه حتى الأحد القادم.

الأوركيد تستضيف دولة الجزائر حيث ستشارك فرقة موزايك بمسرحية “ميرا” إلى جانب مسرحية “كلام الصمت” لفرقة تراس للفنون من الرباط. مسرحية “دارابوش” لفرقة التواصل من بن سليمان، وعرض ساخر لنجم الكوميديا المغربي أحمد الشركي، الذي سيفتتح الملتقى، بعد وصلات موسيقية متنوعة.

وسيرا على خطى النسخة الاولى –يقول البلاغ-  وما عرفته من نجاحات وتنوع في أساليب الفرجة المسرحية، توظف هذه النسخة أيضا ساحات مدينة بني ملال توظيفا جماليا وتجعلها فضاءات للممارسة المسرحية من خلال عدة عروض مسرحية في إطار “مسرح الشارع” ، وهي مسرحية “شتف هيتف” لفرقة كواليس من تيط مليل –الدار البيضاء. مسرحية “نزيف” لفرقة ارسم بسمة من آسفي. مسرحية “عيق البريق” للفنان سعيد الدليمي عن فرقة الاوركيد –بني ملال.

وبموازاة الفقرات الفنية يحضر الجانب التنظيري والأكاديمي من خلال ندوة “الممارسة الثقافية بجهة تادلا أزيلال” برحاب كلية الآداب في إطار أربعاء جذور، واللقاء النقدي والادبي مع هرم المسرح المغربي المخرج والاستاذ الباحث عبد المجيد فنيش، بالإضافة إلى جلسة نقدية حول الكتابة المسرحية بالمغرب مع الكاتب المسرحي والفنان حسين الشعبي.

وانفتاحا على القراءة والكتاب، تعرف هذه الدورة توقيع ثلاث كتب لثلاث كتاب مغاربة متميزين ويتعلق الامر بالمجموعة القصصية “سفر” للقاص المغربي بشير اركي ، مسرحية “الساروت” للكاتب الحسين الشعبي” ومسرحية “البندقية والذئاب” للكاتب عادل اضريسي الفائز مؤخرا بجائزة اتحاد كتاب المغرب للادباء الشباب.

كما لا تغفل هذه الدورة جانب التأطير والتكوين والبعد التربوي بحيت سيتم تنشيط عدة فضاءات منها فضاء دار الشباب المغرب العربي وفضاء مؤسسة الابداع الأدبي والفني لأكاديمية التربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة والمعهد الفرنسي وعدة مؤسسات تعليمية ، بورشات تكوينية في المسرح والسينما والموسيقى والتشكيل، يؤطرها ثلة من الاساتذة المتخصصين والفنانين المغاربة .كما تستضيف الدورة الفنان المغربي والمخرج فريد الركراكي من خلال صبيحة سينمائية بمؤسسة الابداع ببني ملال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.