الرئيسية | أخبار | صدور رواية (سنكسارا) للكاتب المهجري وديع العبيد

صدور رواية (سنكسارا) للكاتب المهجري وديع العبيد

متابعات

 

رواية سنكسارا.. لوديع العبيدى – دار حروف منثورة للنشر الإلكترونى- القاهرة/ 2016م. يقع العمل فى 188 صفحة.

“ليس مستحسنا أن يبقى آدم وحيدا..!”-(تك2: 18)

3هنا تجتمع ذروتان. ومن هنا منبع كل الأسئلة، الوجودية قبل الاجتماعية، حيث الغواية حاضرة في كل شيء. في الوجود، كما في شكل الوجود.

منبع الغواية –هنا-، أن الأيام الستة من قصة الخلق التوراتية، انتهت بعبارة (استحسنه). وكانت حصة اليوم السادس – خليقة الزواحف والبهائم والبشر- تكرار الاستحسان والحكم بجودته (استحسنه جدا)، تمييزا عن سواه.

وبعد سلسلة التأكيدات، تظهر فجأة عبارة نقضية: (ليس مستحسنا)، لتبدأ غواية الأسئلة، مقترنة بدوامة الوجود. ومن هنا، أيضا، تبدأ اشكالية علم الاجتماع، وإشكالية الفلسفة.

ما هو الحسن؟.. وما هو المستحسن؟.. الوحدة والتوحد والانفراد؟. أم اجتماع الناس في دوائر وروابط قرابية، لتكون العائلة والزواج – ذكر وانثى- بداية الاجتماع/ الاشكالية.

رواية (سنكسارا) تدور حول هذا المحور، وتحتار في تدويره، لتنتهي منه الى نتيجة ما بحسب رؤية الكاتب.

يختلف النص الديني عن النص الفلسفي والاجتماعي بصفة التجريد، مما يجعل الاشياء تبدو بريئة، مثالية، ملائكية، منزهة عن الاشكاليات والاسئلة والخلافات.

أما الواقع فيجري في مدار آخر، فلا الواقع يمكن تجريده، ولا المجرد/ المطلق يمكن توقيعه وتنزيله في حلبة الاجتماع البشري. نتوقف قليلا عند قاعدة الازدواج أو الثنائية التي قامت عليها قصة الخليقة.

اليوم الأول: نور- ظلام

اليوم الثاني: ماء- ماء ، يميز بينهما (الجلد) وهو حاجز غازي

اليوم الثالث: بحر- يابسة، نباتات

اليوم الرابع: نجوم- شمس وقمر

اليوم الخامس: حيوانات مائية- طيور هوائية

اليوم السادس: حيوانات أرضية- بشر

يصنف علم الاحياء الموجودات الى صنفين رئيسين: جمادات وأحياء. ويشتمل العالم الحيوي على النبات والحيوان والبشر.

هذا التقسيم/ التصنيف اعتمد على عنصر الروح [ظاهرة الحياة والموت]. لكن عنصر الروح/ الحياة ليس كافيا او دقيقا للتمييز بين الموجودات.

فثمة خصائص وقدرات حيوية لدى الحيوان لا تتوفر في النبات. وثمة خصائص وقدرات عند البشر، لا تتيسر في الحيوان.

وإن أمكن على مستوى الحيوانات الدنيا، تصور قاعدة عامة للعلم القياسي/ الثابت، وتحديد نظرية الاحتمالات كثيرا. فالنتائج تختلف وتتراجع نسبيا لدى الحيوانات العليا والإنسان البدائي.

وفي علم الاجتماع البشري تتراجع قيمة التماثل الطبيعي والبيولوجي، وتتغلب عليها مظاهر الاختلاف النفسي والعاطفي والفكري، بحيث يصعب تصور وجود فردين متشابهين تماما – نفسيا وعاطفيا ومزاجيا وفكريا- حتى لو كانا أخوين نتاج نفس الأم والأب.

عدم التشابه والاختلاف في لغة العلم القياسي، يعني الخلاف والتفاوت والاصطدام في لغة علم الاجتماع الخاضع للنسبية والاحتمالات غير المحدودة.

والآن، عندما يكون الاتفاق بين اخوين، صعبا – قصة قايين وهابيل مثلا-، فكيف يمكن تصور الاتفاق والانسجام بين رجل وامرأة يقتسمان حياتيهما وجسديهما وكل شيء بينهما.

من هنا تبدأ مشكلة/ اشكالية الانسان، اشكالية التوحد والعزلة، ومشاكل الاختلاط والارتباط والصراع الثنائي المتصل، على مستوى الحرب الباردة تارة، والحرب المعلنة بكل الاسلحة تارة أخرى.

للخروج من هذا المأزق، بدأ المخيال البشري في تقديم أفكار وطروحات وفرضيات، ليمنح الأمل/ الحلم، فرصة متجددة للبحث والتجريب، والسعي وراء السراب.

ان حياة الانسان – ذلك الزمن الم

حصور بين ميلاد الفرد وموته- هو مسرح البحث والتجريب والتفكير وتحقيق الممكنات، بصورة أو أخرى، وهذا ما يميز بين فرد وآخر، سلبا وايجابا.

وقد اخترع الفلاسفة مفهوم الصدفة لتفسير الاليات الكيفية التي تتسبب في افراز نتائج معينة، تختلف من احتمال الى اخر، كما ونوعا.

كما طرح علم الاجتماع المبكر، مفهوم الحظ، لتبرير مظاهر الشقاء والسعادة، الفقر والغنى، البشاعة والجمال، ومختلف المتغايرات بين الأفراد.

ولكن كلا من الصدفة والحظ، تنبع من مصادر خارجية، ليست في متناول الفرد. ولا يمكن التوفر على ضمان حقيقي في مجال البحث والتجريب العقلي في هذا المجال.

*

عبر هذا الممر الطويل والمعقد من الاسئلة والاحتمالات، تمر رحلة (ايغور) – بطل رواية (سنكسارا)- في البحث عن الحظ، أو شريكة العمر، كما يقال. وقد تنقلت رحلة البحث وتنوعت بين الشرق والغرب، والحرب والسلم، اختلاف اللغات والثقافات والبلدان والظروف.

من غير أن يضع حاجزا امام حالة ما، او يعمد الى هدر فرصة، مهما كانت ضعيفة، محاولا الانسياب بشفافية ومرونة عبر الظروف والاقدار المرسومة/ المتاحة في طريقه.

ومن غير أن يضع شروطا مسبقة، أو يتدخل في النتائج، عبر استعجال الحكم فيها. لم يتذمر امام الصعوبات، ولم يتمادَ في الفرص المتاحة.

فكان يبدو سعيدا/ محظوظا مرة، وتعيسا/ منكودا في مرة. ولكن النتيجة الحقيقية تبقى في ما تؤول اليه نهاية الرحلة. ولكن هل هي نهاية البحث، أم ثمة افق لرحلة جديدة، وحلم آخر؟!..

رواية (سنكسارا) هي الاولى للكاتب والشاعر وديع العبيدي، بعد رحلة أربعة عقود من الكتابة، أصدر خلالها اكثر من عشر مجاميع شعرية وثلاث مجاميع قصصية وأربعة كتب نقدية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.