الرئيسية | بورتريه | سيدات حول ضوء القمر | محمود محمد
د. درية شفيق في مكتبها

سيدات حول ضوء القمر | محمود محمد

محمود محمد

محمود محمد

محمود محمد

درية شفيق.. رائدة من رواد حركة تحرير المرأة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين وينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح في دستور مصر عام 1956، كما ظانها مؤسسة مجلات أدبية وباحثة ومناضلة ضد الاستعمار البريطاني في مصر.

ولدت درية شفيق في مدينة طنطا 14 ديسمبر عام 1908، ودرست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا، وأرسلت ضمن أول فوج طالبات من قبل وزارة المعارف المصرية للدراسة في جامعة سوربون في باريس على نفقة الدولة، وهي نفس الجامعة التي حصلت منها على درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1940، وكان موضوع الرسالة “المرأة في الإسلام” حيث أثبتت في رسالتها حول حقوق المرأة في الإسلام‏.

6لدى عودتها من فرنسا برفقة زوجها، رفض عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة تعيينها في الجامعة لأنها “امرأة”!، وعرضت عليها الأميرة شويكار منصب رئاسة مجلة المرأة الجديدة التي تصدرها، لكنها لم تستمر في منصبها طويلا فأصدرت مجلة بنت النيل والتي كانت أول مجلة نسائية ناطقة بالعربية وموجهة لتعليم وتثقيف المرأة المصرية، كما أسست في أواخر الأربعينيات حركة “التحرر الكامل للمرأة المصرية” عرفت باتحاد بنت النيل، كما أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية بين الفتيات والنساء في عدة مناطق شعبية من القاهرة فأسست مدرسة لمحو الأمية في حي بولاق.

في فبراير1951 قادت مظاهرة برفقة 1500 امرأة اقتحمت بها مقر مجلس النواب البرلمان، حيث كانت تهدف بأن ينظر المجلس ورئيسه بجدية في قضايا ومطالب المرأة المصرية، ويعتبر الكثيرون هذه اللحظة لحظة تاريخية بالنسبة للحركة النسائية،  وبعد أسبوع من المظاهرة عُرض على المجلس قانون ينص على منح المرأة المصرية حق الانتخاب والترشيح للبرلمان.

6

بعد قيام ثورة 23 يوليو عام 1952  طلبت من الحكومة تحويل إتحاد بنت النيل إلى حزب سياسي فتم الأمر ليصير حزب اتحاد بنت النيل أول حزب نسائي سياسي في مصر، أصدرت عدة مجلات أدبية منها مجلة المرأة الجديدة ومجلة بنت النيل ، كما ترجمت القرآن الكريم إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

توفيت درية شفيق في 20 سبتمبر عام 1975 أثر سقوطها من شرفة منزلها في حي الزمالك بمدينة القاهرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.