الرئيسية | سرديات | الساق الثالثة | خالد الشاطي

الساق الثالثة | خالد الشاطي

خالد الشاطي:

 

ها قد أتت مرة أخرى أن عطرها الممزوج برائحة السجائر والعرق لا يطاق ، يجعلني اشعر بالتوتر والغثيان.إنه يغمرني حتى قبل أن تصل ألورشة فاعرف أنها قادمة فينقبض قلبي.

يكره جدي رائحة السجائر, ولا يتردد أن يطلب من أي احد يدخل ألورشة أن يطفئ سيجارته، ولكن لا ادري لم لا يتفوه بكلمة وهو يراها تنفث دخان سيجارتها في فضاء الورشة بلا مبالاة وتلذذ كأي مدخن شره. أيعقل أنه لا يتحسسها ؟!!

أمر غريب، فاليوم هو الأحد والوقت عصراَ وهي تأتي ظهيرة كل جمعة. إنا أكره يوم الجمعة.  قبل أن تكف وداد عن المجيء مع أمها كنت أنتظر يوم الجمعة بفارغ الصبرأماالآنفعندما يقترب موعده ينقبض قلبي.

أقول لها – كما أمرني جدي –أنه سيعود بعد دقائق. تتلفت في أرجاء الورشة بعصبية وتتأفف. تزيح سترة جدي عن الكرسي وتجلس عليه. تسألني بحدة :

–                                             بيا صف صرت ولك ؟!

–                                             نجحت للخامس

أجيبها فتزم شفتيها بلا مبالاة واشمئزاز. كنت في الصف الثاني عندما جاءت أول مرة وسألتني السؤال نفسه. أنها كثيرة النسيان هذه المرأة، فأولأمس قلت لها أني نجحت للصف الخامس. بودي أناسألها عن وداد، إبنتها وفي أي صف أصبحت، لكنني لا أفعل كما في كل مرة. تسألني بالحدة نفسها :

–                                             ماكلك وين رايح ؟!

–                                             اقول لها ( لا ) فتقول :

–                                             روح جيبلي علج.

فأجيبها بان جدي أمرنيأن لا أترك الورشة أبداًإلاأذا احترقت ، فتقول :

–                                             عابت لك وعابت الهيجي جد !

إنها المرة الأولىألتي تكلمني فيها بهذه الطريقة. في حضور جدي كانت تداعب خدي أحياناًأو تسألني ( بيا صف صرت ) أو لا تكلمني مطلقا. يبدو أنها متضايقة من شيء ما. قد تكونملّت أخيراً وستتشاجر مع جدي بسبب إطار الصورة. أنها الوحيدة التي لا يعجبها عملنا. كل الزبائن يمدحون عمل جدي ويقبلونه على رأسه. المصورون و الرسامون وكل الزبائن الآخرين ويسمونه الفنان أو المبدع وكلهم يعطونني بقشيشا إلا هي. أتمنى أن تتعارك مع جدي، أن يطردها ويصفعها مثلما صفعت وداد. لم لا يطردها ؟! عندما اسأله عن السبب يقول أنها زبونة دائمة. لكنني لم أرها مرة تعطي جدي مالاًأو تهبني بقشيشا. سألته ذات مرة إن كان يخافها، فأبتسم ولم يجبني. لا أدري إن كان يخافها. حين تأتي يهتم بها كثيراً. ويريها أنواعاَ عديدة من إطارات الصور، وحين تختار واحداً يطلب جدي مني أنأصنع منه إطاراً بقياس 35 X 40 سم وأن أتقنه جيداًثم تدخل معه المخزن ليريها أنواعاَ أخرى، يغلقان باب المخزن من الداخل ( حتى لا يزعجنا أحد ) كما يقول جدي. يبقيان هناك لوقت أخذ يطول في كل مرة. وعندما يخرجان تلقي نظرة على الإطار الذي صنعته ثم تقلب شفتيها وتهز رأسها بالرفض. لا يحاول جدي إقناعها وتغيير رأيها، بل يبدو غير مبال. أحيانا تبدي بعض الملاحظات وتقول أنها ستأتي في الأسبوع القادم لتأخذه أو تطلب من جدي الإتصال بها إن أتمه قبل الموعد. بعد ذهابها يكتسي وجه جدي باللون الأحمر كما لو أنه لطم عدة مرات. يقضي طيلة ما بعد الظهر مسترخياً على كرسيه، يتناول دواء ما، يطالع الصحف أو يكلفني للقيام ببعض الأعمال البسيطة. وإذا ما صدف أن سأله أحد ما عما أصابه يقول (للعمر حوبة ).

لا أدري ما سبب تعبه وتغير لونه لكنه بالتأكيد شيء حدث في المخزن، شيء  تسببت به هذه المرأة الكريهة.

–                                             بهاي الأياماللي راحت هم شفت نسوان دخلن ويَّه جدك للمخزن ؟!

–                                             لا باجي.

–                                             أبد !

–                                             أبد باجي

فتكلم نفسها ( لعد شبيه هذا الأغبر صاير ما بي حظ، لوأحنه صايرين         ما نعجب !! ). سوف أخبر جدي أنها سبته وعابته حتى يطردها. إن لم يفعل فسوف أطردهاأنا. سأضربها بالحجارة أوأشق وجهها بـ ( المازة ) ليتدفق الدم من جرحها أسوداً كما رايته في الحلم. أسود وله رائحة كريهة. سأهربإلى البيت و لا يهمني ما سيحدث لي.

–                                             شبيك ولك مخنزر عليّ، جنك تريد تأكلني، ما ظل غير بس إنته عليّ.

أنها حتما غاضبة وستتشاجر مع جدي. أنها امرأة طويلة وثخينة وجدي قصير وضعيف. بإمكانها أن ترفعه وتقذفه بعيداً. لكنني لن اسمح لها بلمسهِ. ماأن تزعق في وجهه حتى أكون قد غرست ( المازة ) في وجهها، ولن يهمني ما سيحدث، ولن أبكي…

–                                             إنته هم مثل جدك ما بيك حظ !! كَبر يطمكم.

حتى لو صفعتني مثل ما صفعت وداد فلن أبكي. كنت وقتها صغيراً في الصف الثاني وبكاء وداد جعلني أبكي. صفعتها فجأة ما أن رأت رسمها، فشعرت كما لو أنها صفعتني أنا. لا أدري لم صفعتها بتلك القوة ولمَ صرخت بها ( ولج أدب سز فضحتينه ) وما عادت تجلبها معها بعد ذلك أبداًألأنها أستخدمت الألوان وقماشه الرسم التي أهدانيها صديق جدي الرسام؟!! لاأدري، ولم يخبرني أحد بالسبب. عندما كان جدي وأمها يغيبان في المخزن كنت ألعب مع وداد لعبة العروس والعريس. عندما كانت وداد تجلس في حضني ووجهها لصق وجهي، تهصر شفتي بين شفتيها متأرجحة ببطء أو عندما تمرر لسانها الحلو على رقبتي أو في فمي، كان يغمرني شعور غريب ولذيذ لم أحسه من قبل، حتى أن جسدي يقشعر وقلبي يدق بعنف. يا لها من لعبة رائعة، لا أملك إلا أن أحسد أصدقائها وأترقب مجي يوم الجمعة بفارغ الصبر.

قال جدي أن وداد أكبر مني بعامين، لكنها لم تكن تذهب للمدرسة لأن أمها لا تريد لها ذلك. لم أحاول أن ألعب تلك اللعبة مع أي بنت أخرى أو أنأخبر أحداً بشأنها كما طلبت مني وداد لئلا أعاقب. كانت حلوة وشعرها أشقر حلوة، حلوة.

–                                             باجي ليش بعد ما تجيبين وداد للورشة ؟ !

–                                             منو ؟؟! ( أصبح وجهها عابساً وامتلأ بالتجاعيد )، وداد ؟!! وشذكرك بيه عيني ؟!!

–                                             عفيه باجي

–                                             وشعده عيني جايه ! ما عدهه شغل وعمل !!

–                                             وشتشتغل هيه ؟!

–                                             شتشتغل غير شغلة أمها ؟!! خاتون ؟!

–                                             عفيه باجي.

–                                             إنجب ولك. لا أكوم ألطمك على حلكك.

في اليوم التالي جاء الرسام إلى الورشة، فأراه جدي رسم وداد فراح يحدق به. همس جدي له بكلمات لم يرد أن أسمعها، ففتح الرسام

متعجباً وأخذ يهمس له هو الأخر. وفي الأيام التالية عرض جدي لوحة وداد على كل رسام جاءنا. كانوا يتهامسون مع جدي أو يقولون كلاماً لا أفهمه. عرض احدهم عليّ ألواناً وفرشاً مقابل اللوحة فرفضت، وعرض عليّ آخرأن أبادلها بدراجة هوائية فرفضت. كلموا جدي ليقنعني، فقال جدي :

–                                             ما عليّ… هيه لوحته

لا أدري لم أعجب الجميع بهذه اللوحة. لقد مزجت وداد كل الألوانتقريباً لترسم رجلا كريهاً وغريباً بشاربين كثين وساقاً صغيرة ثالثة :

–                                             هذا يبين راح يتأخر

لم أعد أرسم. كرهت الرسم. لكنني أحتفظ بلوحة وداد ولن أتخلى عنها أبداً. قلت ( لا ) للهدايا والنقود ألتي كانت تزداد في كل مرة. وحالما أتمكن من إتقانه، سأصنعإطاراَ فخماَ للوحة وداد.

تنتبة المرأة لهاتف جدي النقال على المنضدة فتمد يدها وتحمله وتأخذ بالضغط على أزراره. لقد كففت منذ زمن بعيد عن محاولة إتقانإطار هذه المرأة، إذ ما الفائدة من ذلك طالما سيرميه جدي عند أول ملاحظة تبدر منها أوتأخذه لتعيده معها في المرة القادمة مدعيةًأنه لم يحز رضاهم في البيت.

تقول وهي تحدق في شاشة الهاتف النقال بإمعان :

–                                             هم زين والله كاتب على رقمي حياة.

–                                             تضغط على بعض الأزرار بعصبية قبل أن تعيده إلى مكانه.

–                                             هسه إنمسح رقمي !

تنهض متباطئة. تسوي عباءتها. تقول :

–                                             اسمع ولك ! آني اتاخرت، من يجي جدك كله أم وداد بطلت، بعد ما تريد الإطار. خلي ينساه، افتهمت ؟!

–                                             افتهمت باجي !

أقول لها وقد غمرتني الفرحة. هذا يعني أنها لن تأتي بعد الآن. لن أشم عطرها الكريه أو أجبر على صنع إطار لها أبداًأبداً. لكن… وداد.. وداد…

–                                             بعد ما تجين لهنا باجي ؟!

–                                             لا، بعد ما أجي

–                                             و وداد باجي، ما راح أشوفهه بعد ؟!

–                                             وداد ؟! أتريد اتشوفهه ؟!

–                                             أي باجي. خلي تجي العب وياهه، حتى لو ما تريدين الإطار.

لزمت الصمت برهة.، حسبت أنها ستصفعني. لكن ابتسامة ماكرة أرتسمت أخيراً على شفتيها.

–                                             يابه بشرفي، بشرفي  الغالي، بس إنته أُكبر شويه وألزم الورشة مكان جدك وآني أجيبها إلك

–                                             صدك باجي !؟!

–                                             مو كتلك كلام شرف.. هسه شراح تكول لجدك ؟!

–                                             أكله تكول خلي ينسه الإطار، بعد ما تريده

–                                             عفيه عليك

ما أن خرجت من الورشة وخطت بعض الخطوات، حتى لاح جدي من بداية الشارع، كان يمشي بخطوات متثاقلة ويحمل كيساً صغيراً. هممت أن أوقفها أو أن أستحث خطى جدي لكنني لم أفعل. عندما وصل جدي كانت أم وداد قد غابت في عطفة الشارع. قال :

–                                             هاي أم وداد شجانت رايده ؟!

كان وجهه شاحباً وعيناه خابيتان. ولكي أشعره بالسعادة أسرعت بالقول :

–                                             تكول بعد ما اريد الإطار، خلي ينساه.

جمد جدي في مكانه للحظة مقطباً جبينه. جلس على الكرسي ومد يده نحو هاتفه النقال، وبالسرعة نفسها قلت :

–                                             ومسحت رقمها من الموبايل.

سحب جدي يده وأسند ظهره إلى الكرسي مغمضا عينيه وقد شحب وجهه أكثر. في الكيس بعض الأدوية، لا بد أنه كان عند الطبيب.

أنه مريض وقد.. وقد يموت قريباً. إن عليّ أن أتقن عمل الإطاراتلأحلّ محل جدي، فقد وعدتني أم وداد أنها ستجلب وداد حالما أكبر قليلاًوأتقن العمل. وسنلعب لعبة العروس والعريس كثيراً. لن أخبر جدي أنأم وداد سبته. إنأخبرته فقد يطردها ولن أرى وداد ثانية. أتمنىأن لا يموت قريباً. إنمات فمن يعلّمني ؟! أفكر بالتعلم بسرعة. أهم بسؤال جدي أن يسرع بتعليمي من الآن. لكنني لا أفعل لئلا يكشف ما أفكر فيه. لقد تخلص جدي من أم وداد. لم تعد تريد الإطار. ليس عليه أن يتحمل رائحتها أو يقدم الأعذار لها بعد الآن. ولن يصيبه الإرهاقمن جراء مكوثهما في المخزن، أنما لا ادري لم أسند جبهته إلى المنضدة وقد راحت الدموع تبلل وجنتيه ويتمتم :

–                                             هسه انتهت حياتي !

–                                             كما لو أنه سيموت بعد ساعة ؟ !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.