الرئيسية | أخبار | ادريس علوش ينبش “في الثقافة المغربية”

ادريس علوش ينبش “في الثقافة المغربية”

الموجة:

 

عن منشورات سليكي وبدعم من وزارة الثقافة المغربية أصدر الشاعر والكاتب المغربي ادريس علوش كتابه جديد تحت عنوان “في الثقافة المغربية”، وقد جاء في الحجم المتوسط.. ويضم 124 صفحة موسومة بلوحة الغلاف للفنان التشكيلي احمد بن اسماعيل. الكتاب يحتوي مجموعة من المقالات… يقول الناقد نجيب العوفي عن هذا الكتاب: “في هذه القطوف الثقافية نقرأ إدريس علوش، كما نقرأ من خلاله أسماء أدبية مغربية عديدة ووازنة، يستحضرها في سياق قراءاته ومقارباته للثقافة المغربية، فاتحا أقواسا وفسحا لحديثها وملاحظاتها، بالأريحية الثقافية ذاتها التي تسكن الكتاب. وهو ما يجعل منه انطولوجيا مكثفة للثقافة المغربية لخصوبة مادته وتنوع شرفاته ونوافذه”.

في الثقافة المغربية

يستحضر الكتاب أسماء ورموز الثقافة المغربية، مع دراية عميقة وذكية بأسرار وتفاصيل الموضوع الذي يقاربه.

يضيف نجيب العوفي: “وفي أكثر من محطة وشرفة، ينبش الكاتب في الذاكرة الثقافية والسياسية لسنوات الجمر والرصاص، ويستعيد بعض أصواتها وأصدائها الباسلة. وهي السنوات التي شهدت غليانا سياسيا وثقافيا في آن. يوم كانت الثقافة “عضوية”و”ملتزمة”، تخوض في الغمار وتقتحم دوائر النار.

ذلك بعض ما يساقط من شجرة الثقافة المغربية في هذا الكتاب.”

هذا ويعد الشاعر ادريس علوش (أصيلة-1964) من الأسماء الشعرية المغربية المرموقة في الساحة الأدبية. عضو إتحاد كتاب المغرب، وناشط في العمل الجمعوي المدني. وقد صدر له: “الطفل البحري”. و”دفتر الموتى” ..ـ  كما أشرف على إصدار عددين من مجلة مرافئ (1998-199).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.