الرئيسية | أخبار | رشيد باخوز يعرض “شطحات الحرف” بباب الكبير شهر أكتوبر

رشيد باخوز يعرض “شطحات الحرف” بباب الكبير شهر أكتوبر

الموجة

 

يعرض الفنان رشيد باخوز آخر أعماله الفنية برواق باب الكبير بالرباط، التابع لوزارة الثقافة، وذلك في الفترة الممتدة بين 4 أكتوبر إلى غاية متمه، المعرض يقام بدعم من وزارة الثقافة، وقد اختار له عنوان “شطحات الحرف” (Lettre en Transe،) ويعتبر رشيد باخوز من فناني الحساسية الجديدة في التشكيل المغربي، لما يطبع أعمالها من عمق رؤية واشتغال بالغ على التنويع والتطوير لمشروعه الجمالي، متمسكا بفضيلة الاختلاف وملتحفا إزار البحث والتنقيب، هذا ما يجعل أعماله الفنية محط إطراء نقدي غير مشوش عليه، وترحيب من طرف عموم جمهور الفن.

%d9%84%d9%88%d8%ad%d8%a9-1

يقول الناقد المُجيد بنيونس عميروش، حول حروفية باخوز الجديدة: ” يبقى الحرف مثار تساؤل من حيث صورته كأثر متفاعل بين الرسم (رسم الحرف) والكتابة المباشرة. عبر هذا البَيْن يتشكل النوع الخطي والتوليف والتحوير، فيما تنطبع الأبجدية الصورية كعلامات Signes أحادية، وككتابة لاقِرائية، منذورة للبَتْر والمحو والتكسير والتنضيد والتشابك. ولأنها تتسم بالخفة التي تجعلها سابحة وعائمة في فضاء القماشة، فهي قابلة لتتمثل بما يُشبه انقشاع برق خاطف، يدفع بنا للتسامي نحو الأعلى، نحو السماء لاستحضار سيرورة الزمن المتسارع”.

وتتسم أعمال هذا الفنان بالتجريدية والنهل من الإشارات الحلمية الفانتاستيكية للحروفية، واستجماع منابع الطاقة الروحية لهذا المعطى الجمالي العربي الخالص، في ارتهان إلى مشروع خاص ومغاير هو سمة الاشتغال لدى هذا الفنان. إذ يعد رشيد باخوز من فناني الحساسية الجديدة، كما يصف الناقد عزالدين بوركة الاشتغال عنده على الحروفية أنه “ناتج عن بحث في تاريخ هذا الأخير، وتوظيفاته الهندسية في المعمار العالمي الحديث، لهذا لا نجد عنده الخط واضح الرسم، أو متخذا الطبقة العلوية من اللوحة، بل هو سند ثان (بعد القماش) للصباغات. وما يعطي اللوحة عنده رونقها الخاص، كون أن المنجز ككل لا يمكن فصله عن بعضه بعضا. كأنه ركبَ تركيبا تجْزيئيا متواليا عبر هندسة خاصة، يلعب فيها كل جزء دور التكامل لباقي الأجزاء الأخرى.”

لوحة رشيد باخوز

فهذا الفنان الذي ساهم بالإضافة إلى أسماء أخرى في خلق صورة متجددة للفن التشكيلي المغربي المعاصر، الذي ينهل من الجديد والتراثين ليدمجهما داخل صورة متجددة خالقة لمعان وتصورات غير ذات سبق.

هذا ومن المنتظر أن يعرف المعرض عرضا أدائيا بِرفورمونس لن يتم الإعلان عنه إلا ليلة العرض، كمفاجأة خاصة بالمعرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.