الرئيسية | أخبار | الروائية ميرفت أحمد علي في أولِّ كتابٍ عن ستيفن هوكينغ عربيا | ثناء عليان

الروائية ميرفت أحمد علي في أولِّ كتابٍ عن ستيفن هوكينغ عربيا | ثناء عليان

ثناء عليان – طرطوس

في معرض القاهرة الدولي للكتاب2019، يُعرض في الصالة الأولى، الجناح A38 ، كتابٌ جديد بعنوان (ستيفن هوكينغ، رهينُ الإعاقتين…و حكايةُ عزمٍ لا يلين)، تأليف الأديبة و الباحثة السورية (ميرفت أحمد علي)، و الصادر قُبيلَ معرض الكتاب بأيام، عن (دار الكتاب العربي) في القاهرة. متناولاً النظريات العلمية التي اكتشفَها العالم الفيزيائي الشهير (ستيفن هوكينغ)، في إطار جهودهِ الفكرية و البحثية لمعرفة لغز الكون، و تطوُّر الوجود بمكوِّناته المادية و البشرية عبرَ عشرة بلايين عام. في قراءةٍ فلسفية عميقة الرؤية ، واسعةِ الطيف و المنظور للعالَم. شكَّلت و ما تزال إضافةً غنيةً للمُعطى العلمي. و توَّجتْ الفيزياء الحديثة بآخر المستجدات و الأفكار النوعيَّة، التي لم يسبق أن قاربَها عالِمٌ أو فيلسوف قبلَ الباحث الشهير البريطاني الجنسية (ستيفن هوكينغ).

الكتاب غنيٌّ بالفصول الطريفة و المسلية التي ترتبط بحظوظ (هوكينغ) الجيدة، التي رافقتْ حياته منذ الطفولة و حتى المشيب. إنه الرجل خارقُ الذكاء، عظيمُ الإرادة، الذي تقاوَى على ظروفه القاهرة، و تصبَّرَ على مرضهِ و بليَّتهِ، فقد عاشَ منذ مطلع الشباب مشلولاً و أبكم، و رغم قسوة الظروف و عِنادها، فقد تجاوزَ (ستيفن هوكينغ) تحدِّيات القدر له، و قذفَ بسوء حظِّهِ خلف ظهره، و قفزَ إلى موقعٍ متقدم في البحث الفيزيائي في موضوع تاريخ الكون و تشَكُّله و مصيره…و تحليلِ ظواهره و تحوُّلاته، و فَهمِ و شرحِ طبيعة العالم من حولنا، و آفاقِ اكتشافات البشرية للعوالمِ الموازية الأخرى و للحيَواتِ المتشكلة خارجَ عالمنا. كما شملَ الكتاب تفنيداً للمواقف المُعارضة لفكر (هوكينغ) المُجدِّد في علم الفيزياء، و تأييداً لمواقفهِ السياسية الداعمة للشعوب العربية المغلوبة على أمرها.  

الكتاب بسيطُ الأسلوب، متنوِّعُ الإيقاع التأليفيّ ما بينَ جدِّية العلم ، و فُكاهيَّة شخصية (ستيفن هوكينغ) و مَلاحتِها. هذا الرجلُ الذي و إن لم ينلْ في حياتهِ جائزة (نوبل) في الفيزياء، فقد تخطَّى في الشهرةِ و في التأييدِ العالمييَّن، جميعَ مَن نالوها من العلماءِ و الباحثين.

و يشهدُ جناح (دار الكتاب العربي) إقبالاً كبيراً على شراء الكتاب، و هوَ بحقّ أولُ عملٍ من تأليفِ كاتبٍ عربي، يتَّسمُ بالشمولية و بالإحاطة التامة، بأسطورة القرن (ستيفن هوكينغ) كعالِم و كإنسان بسيط.  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*