عمل تشكيلي للفنان المغربي عبد الكريم الأزهر
العالَمُ في مَدار | عبد الله بلحاج
عبد الله بلحاج:
حَشْد بشريّ بلا رؤوس بأحْذيةٍ مُزَرْكَشَةٍ
و بأيـادٍ تَحمِلُ مرايا دائرية للزّينة
و رغمَ أنّ العُريَ يَطفَحُ مِنْ تلكَ الحُشُودِ المَلعُونة
لم أرَ في السّماءِ الرّماديّةِ سِوى عُرْيي.
**
أتوقّفُ عِندَ مقهىً
عِندَ حانَةٍ أو عِندَ مسجدٍ
أتوقّفُ عِندَ حَوانيتَ ؛ هذي المدينةُ صامِتةٌ
هذي المَدينةُ تَنْعَمُ بالسِّلم
في أنحائها لا يُسمَعُ سوى هديرُ البحر ،
و دردشاتُ الأطفال تجيء مِنْ أزقّةٍ شَعْبيّةٍ
و على شوارعها لا يسقُطُ الكثيرُ
عدا أشياءَ يُمكِنُ إعادَتُها إلى أصحابها
كُراتٌ بلاستيكيّة
زرَابٍ سَحبَتْها الرّيح
مفاتِيحُ مرائبَ
و فِي أسوأ حال تسقُطُ على الطّريق
أكياسٌ للقاذُورات صغيرة.
**
أجلسُ عِلى رصيفِ مَدارِ السّيّاراتِ
و أنُظُرُ إلى السّاعةِ المُعلّقَةِ على مِسَلَّةِ المدينة
السّاعَةُ عِملاقَةٌ لكنّها متوقِّفَةٌ على أيّةِ حال
عقاربهاَ تُشيرُ إلى انتصاف أيّامنا إلى شَطريْن؛
شطرٌ للغُبار هُنا
و شَطْـرٌ لقتلى
يُنفَضُونَ عنْ بــساطِ الحياةِ
في أماكِنَ أخرى.
العالَمُ في مَدار عبد الله بلحاج 2015-11-13