لا تمش في طريق من طرق الحياة إلا ومعك سوط عزيمتك وإرادتك لتلهب به كل عقبة تعترض طريقك.
. إنما إذا ما مت يا أختاه لا تجعلي أحد القساوسة يتلو علي بعض الترهات ، في لحظة لا أستطيع فيها الدفاع عن نفسي.
. لاتنجح امور ما لم تكن وراؤها نفوس تضج بالحيوية .
. أقوى وأسمى إرادة في الحياة لا تتمثل في الكفاح التافه من أجل الحياة ، وإنما في إرادة الحرب ، إرادة السيطرة
أحب فقط ما كتبه الإنسان بدمه .
. من يحتقر نفسه مازال يحترم نفسه بوصفه محتقرا
. فظيع هو الموت عطشا في البحر…
. أعليكم حقا ان تملحوا حقيقتكم إلى ان لا تعود قادرة حتى على ارواء العطش؟؟
. من منا لم يقدم يوما ذاته قربانا على مذبح الصيت الحسن؟
. المرأه لغز مفتاحه كلمه واحده… هي الحب
. الرغبة أعمق من وجع القلب.
. يجب أن تخرج الأسود الضاحكة إلى تنور الوجود.
. لسنا صادقين تماماً إلا في أحلامنا.
. إن الحياة بدون موسيقى ستكون غلطة.
. نحن نمدحُ ما يلائم ذوقنا، وهذا يعني إنّنا عندما نمدح فنحن نمدح ذوقنا الخاص ،ألا يخالف هذا كلَّ ذوقٍ سليم؟!
. أريد معرفتك أيها المجهول
. أنت ، أيها الغارف روحي بعمق أيها المخترق حياتي كعاصفة أيها اللامفهوم ، يا قريبي أريد معرفتك و خدمتك.
. “أجلْ ! إنّي لا أعلمُ مَنْ أنا ومنْ أين نشأتُ
. أنا كاللهيب النّهِم، ….احترق ، وآكل نفسي ….نورٌ : كلُّ ما أُمسكُهُ،….ورَمادٌ : كلُّ ما أتركُه….أجلْ ! إنّي لهيب حقّاً
. هناك اوثان في هذا العالم أكثر من الحقائق
. إن فكرة المسيحية عن قبح العالم وشروره قد جعلت العالم قبيح وشرير
. لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا
. أنا أومن بالرب لأنني ضعيف.
. ان العدميين والمسيحيين كلمتان تتوافقان ابجديا في اللغة الألمانية ولكنهما بالحقيقة أكثر من متشابهان لغة”
_________________
مختارات من كتاب فريدريش نيتشه : الحِكْمَة الشّريرةُ: حِكَمٌ وأَمْثَالٌ
المفكر المتوحد :
. الموتُ قريبٌ بما فيه الكفاية كي لا نرتاع من الحياةِ .
. الآلامُ المديدةُ والكبيرةُ تُربي الطاغيّةَ في الإنسانِ.
. ما إنْ تقول لي الفِطْنَة : “لا تفعلْ هذا، فتأويله سيكون ذميماً”، حتى أسلك خلافاً لها دائماً.
. أبغضُ ضيقَ الأفقِ أكثر بكثيرٍ من الخَطِيْئَةِ .
. الإنْسانّ الَّذيّ لم يفكّرْ ولا مرةً بالنّقودِ، بالشّرفِ، باكتساب العلاقات المؤثرة، بالمَنْصب، هل يستطيع يا ترى معرفة النّاسِ؟
. “يا صاح، إنّ كلَّ شيءٍ كنتَ تحبّه أصابك بالخيبةِ: صارت الخيبةُ دَيْدَنَكَ من كلِّ بدٍّ، وحبك الأخير الَّذيّ تسمّيه حباً لـ “الحقيقة” هو بالضبط ما يجب أن يكون حباً ـ للخيبة”.
. مَهْلَكةُ الحكيمِ في أنّه أكثرُ الجميع عرضةً لإغراء الوله باللامعقوليّة.
. ما قبل البطلِ، ليس عندي رأيٌ بدرجة جيدة عنه ـ وعلى الرّغمِ من ذلك : هو ـ الشكل الأكثرُ قبولاً للوجود، لاسيّما عندما لا يكون ثمّة خيارٌ آخر.
. مَنْ لا يعيش في الجَلِيْل، كما في منزله، هو ذاك الَّذيّ يفهم الجَلِيْلَ شيئاَ فظيعاً ومزيفاً.
. يمكن فـي ذروة الصّراعِ التضحية بالحياة: لكنّ الظافر يطرح من نفسه بالتجربة المرّة حياتَه. إنّ كلُّ نصرٍ يتسم باحتقار الحياة.
. تتضمن كلُّ بهجةٍ في نفسها شيئاً ما بوصفه رعباً وهرباً من أنفسنا ذاتها ـ أحايين إنكار الذات، ورفض الذات.
. إنّ أولئك الَّذيّن كانوا يحبون الإِنْسانَ، أكثر الجميع إلى الآن، الَّذيّن سـببوا له دائماً الألم الأشدّ؛ مثل جميع المحبين فهم يطلبون منه المحال.
. مَنْ يتعرّض لهجماتٍ من جانب زمنه، هو ذلك الَّذيّ سـبقه بشكلٍ غير كافٍ ـ أو تخلّف عنه.
_________________
حول المعرفة
. أنتم، يا محبيْ المعرفة! ماذا فعلتم جرّاء الحبِّ لأجل المعرفةِ حتّى الآن؟ هل اقترفتم سرقةً أو قتلاً، من أجل التعرّف على ما في روح السّارِق أو القاتلِ؟
. منذ القدمِ يستحوذ علينا أثناء الإعياء التصوراتُ القاهرةُ.
. عندما يقترنُ الشكُ بالمعاناةِ تظهر الصوفيّةُ.
. يتجذّر الإيمانُ بالسببِ النتيجةِ في أقوى الغرائز: في غريزة الانتقامِ.
_________________
حول الأخلاقِ
. عندما يعظ الطيبون فإنّهم يبعثون القرفَ، وعندما يعظ الأشرار فإنّهم يبعثون الخوفَ.
. يشعر النّاس الأخلاقيون بالرضى عن النَّفْسِ أَثْناء تبكيت الضمير .
. السخطُ الأخلاقيُّ هو وسيلةُ الانتقامِ الأكثر خبثاً .
. “أحببْ قريبَكَ” ـ هذا يعني أولاً: “اتركْه و شأنه”! ـ وهذا الجزء من الفَضِيْلَةِ هو الأكثر صعوبةً.
. لا أفهم سببَ ممارسة الوشاية، إذا شئتَ أنْ تغيظ أحداً ما، يكفيك أنْ تقول عنه شيئاً صادقاً.
_________________
الرّجلُ والمرأةُ
. المَسْكَنَةُ في الحُبِّ تخفي عن طيب نفسٍ غيابَ الحُبِّ اللاّئق.
. في البدء شيءٌ من الزعل ـ وعلى إثْر ذلك حب كبير؟ على هذا النحو يحصل الانفجار من احتكاك أعواد الثقابِ.
. الغَيْرَةُ ـ الهوى الأكثر ظرافةً، بَيْدَ أنَّها الحماقة الكبرى أيضاً.
. مَنْ ليس قادراً على الحبِّ، ولا على الصّداقَة ذلك الَّذيّ يراهن غالباً على الزّواجِ.
. أشياءُ بشريّةٌ متنوعةٌ
. لا يبحث إنسانُ المتاهةِ عن الحقيقةِ قطُّ، بل دائماً عن أريادنا وحسب، بغض النَّظر عمّا قاله هو نفسه لنا بصدد ذلك.
. فقط ذلك الَّذيّ لا يلين له الحقُّ بالتزام الصمتِ حول نفسه ذاتها.
. النّاس السطحيّون مضطرون للكذاب دائماً، بوصفهم محرومين من المضمون.
. نحن نمدحُ ما يلائم ذوقنا؛ وهذا يعني، إنّنا عندما نمدح، فنحن نمدح ذوقنا الخاص ـ ألا يخالف هذا كلَّ ذوقٍ سليمٍ
____________
فريدرك فيلهيلم نيتشه (بالألمانية: Friedrich Nietzsche) (15 أكتوبر 1844م – 25 أغسطس 1900م) فيلسوف و شاعر ألماني. كان من أبرز الممهدين لمفاهيم علم النفس وكان عالم لغويات متميزاً. كتب نصوصاً وكتباً نقدية حول المبادئ الأخلاقية والنفعية و الفلسفة المعاصرة المادية منها والمثالية الألمانية. وكتب عن الرومانسية الألمانية والحداثة أيضاً. عموماً بلغة ألمانية بارعة. يعد من بين الفلاسفة الأكثر شيوعا وتداولاً بين القراء.