الرئيسية | أخبار | هبة يابانية لفائدة المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والإتصال

هبة يابانية لفائدة المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والإتصال

متابعات

 

تعزيزا لعلاقات التعاون الثقافي القائمة بين المملكة المغربية والحكومة اليابانية، وفي إطار برنامج اليابان للتنمية والمساعدة الخارجية، استفادت المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) من هبة مالية قيمتها حوالي 100 مليون ين ياباني (أي ما يعادل 10 ملايين درهم) عبارة عن تجهيزات تقنية ومعدات.

وفي هذا الإطار، قام السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2017، بمعية السيد ماساهيسا ساتو (Masahisa SATO) الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية باليابان بحضور السيد تاكوجي هاناتاني (Takuji HANATANI)، سفير اليابان بالمغرب بزيارة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية من أجل تفقد المعدات التي منحتها الحكومة اليابانية لهذه المؤسسة.

وقد شملت هذه الهبة، المكتبة الوطنية للمملكة المغربية (82.900.000 ين ياباني) والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان (12.000.000 ين ياباني). وهمت بالأساس، تعزيز مختبرات هاتين المؤسستين بماسحات ضوئية ذات حجم كبير، وطاولات للترميم اليدوي وطاولات لشفط الغبار. سيتم استخدامها من أجل رقمنة، وصيانة وترميم المخطوطات والوثائق النادرة واللوحات الفنية.

وتعتبر هذه المعدات من أحدث ما أبدعته التكنولوجيا اليابانية، لاسيما ما يتعلق منها بالماسح ضوئي (22X متر) الذي يعد فريدا من نوعه بالمغرب.

ومن شأن هذه المعدات أن تساهم في جهود وزارة الثقافة والاتصال والمؤسسات التابعة لها في المحافظة على الموروث الثقافي المغربي وتثمينه والتعريف به.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.