الرئيسية | أدب وفن | الفن | سينما | مستر بين – ملك الكوميديا الصامتة | مصطفى محمد حامد

مستر بين – ملك الكوميديا الصامتة | مصطفى محمد حامد

مصطفى محمد حامد

مستر بين الذى ربما لا يعرف الكثيرون اسمه الحقيقى هو الممثل الإنجليزى (روان أتكينسون) أحد أشهر ممثلى الكوميديا حول العالم والذى تمتع بموهبة فريدة لا يمتلكها أى فنان آخر ربما منذ عصر العبقرى (شارلى شابلن) وهى الكوميديا الصامتة التى تعتبر ملعبه الأول والتى لا ينافسه فيها أى فنان أبداً و ربما لا تعرف كذلك أن موهبته تخطت التمثيل لتشمل التأليف والإنتاج وكتابة السيناريو أيضا .

كان (اتكينسون) الأصغر من بين أربعة أشقاء يكبرونه سناً ولد فى مقاطعة دورهام بإنجلترا، وقد كان والده مزارعا بسيطا .

عانى اتكينسون من تأتأة خفيفة. ظلت تلازمه منذ طفولته وحتى الأن لهذا كان قليل الكلام ويقول اتكينسون بأن المرة الأولى التى خرج فيها رفقة زوجتة لم يقل شيئاً سوى أنه طلب منها تمرير كاتشب له. و ربما كانت هذه الإعاقة التى ظل يعانى منها هى التى جعلته يبتكر شخصية مستر بين والذى لا يتكلم كثيرا .

تلقى اتكينسون تعليمه فى جامعة نيوكاسل ، حيث حصل على شهادة البكالوريوس فى الهندسة الكهربائية عام 1975 ، وقد واصل سعيه للحصول على شهادة الماجستير فى الهندسة الكهربائية فى جامعة اكسفورد الملكية  فهو رجل ذو علم كبير تخرج من جامعتين عريقتين .

إلتقى ( اتكينسون ) بزوجتة (سانتيرا ساسترى) فى أواخر 1980 عندما كانت تعمل كفنانة للمكياج مع هيئة الإذاعة البريطانية ، وهى من أب هندى وأم بريطانية . وقد تزوجا فى مدينة نيويورك 1990 .

بدأ مشواره الفنى بأول ظهور كوميدى فى القيام بإسكتشات كوميدية بسيطة فى الفترة 1979- 1982 كانت تذاع على هيئة الإذاعة البريطانية. ولكن الإنطلاقة الحقيقية له بعد أن قدم إسكتش مسرحى للبى بى سى كان بعنوان “Not the Nine O’clock News” .

نجاحه فى الإسكتش المسرحى، دفعه للمشاركة فى مسرحية هزلية للقرون الوسطى حققت نجاحا باهراً مكنته من البداية بأول أعماله السينمائية مع جزء لفيلم جيمس بوند الغير رسمى (Never say Never again)

ثم تبعه بعدة أدوار صغيرة فى مجموعة من الأفلام إلى ان إكتسب مزيداً من الشهرة من خلال قيامه بدور الكاهن  الذى يتلعثم فى الكلام فى فيلم أربعة أعراس وجنازة عام 1994 كما ظهر فى فيلم ديزنى الشهير (الأسد الملك) بقيامه بصوت (زازو) وظل فى الظهور فى أدوار مساندة كوميدية إلى ان كانت الإنطلاقة الحقيقية له من خلال تقديم شخصية مستر بين من خلال حلقات تليفزيونية حققت نجاحاً كبير ثم عرفه العالم من خلال هذه الشخصية بعد أن قدمها لأول مرة فى فيلم (بين) عام 1997 والذى حقق نجاحا دولياً وتبعه فيلم (مستر بين هوليداى) فى عام 2007 والذى بدوره حقق نجاحا كبيراً ليسطر إسمه بين أفضل ممثلى الكوميديا فى الوقت الحالى .

تعد السيارات واحدة من الأشياء المفضله لأتكينسون التى تصل لحد الشغف ، فهو يفتخر بإمتلاكه مجموعه من السيارات السريعة الناذرة، وقد ظهر هذا الشغف فى أعماله الفنية كمشهده الشهير أثناء قيادة مستر بين لسيارته الصغيرة من كرسى أعلى السيارة .

فى عام 2001 وقعت حادثة بارزة فى حياتة أظهرت ما يتمتع به هذا الرجل من حنكة وشجاعة خلال رحلة الى كينيا مع العائلة فى الطائرة، تعرض قائد الطائرة الخاص به لغيبوبة مفاجأة وتمكن أتكينسون بالحفاظ على الطائرة فى الهواء بهدوء لعدة دقائق حتى إستعاد الطيار وعيه وتمكن من استعادة السيطرة على الطائرة .

حاز اتكينسون على مرتبة قائد النظام فى الإمبراطورية البريطانية فى عيد الميلاد 2013 لخدمته فى الدراما والإحسان وهى واحدة من أعظم الجوائز الملكية فى بريطانيا .

رغم توقف اتكينسون عن تقديم دوره الأشهر (مستر بين) بعد أن وصل الى سن 61 عام إلا أنها ستظل من أهم علامات الكوميديا الراقية التى إستطاعت أن تصل إلى الملايين حول العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.