الرئيسية | أدب وفن | الفن | تشكيل | مبارك عمان: انبثاق الذاكرة و عمق التشكيل | محمد غضبان

مبارك عمان: انبثاق الذاكرة و عمق التشكيل | محمد غضبان

أحاول أن أستعيد ذاكرة إنسان ما قبل التاريخ، الذي دون طريقة عيشه وعلاقته بالكائنات الأخرى، على شكل رسوم صخرية، وأشتغل على راهنيتها المعاصرة بناء على تصور تشكيلي يتخذ من بروز وتفاعلات المادة والحركة بؤرها البصرية ومفرداتها المشهدية”.
هذا ما قاله مبارك عمان بالتحديد، حين سئل ذات يوم، عن طبيعة و رهان مشروعه الفني وفي معنى الالتزام لهذا المشروع يستطرد قائلا : ” إن المغامرة الفنية، التي تتأسس عليها أعمالي، تنبني وفق قناعات شخصية، إذ بحثت كثيرا في تاريخ البشر، ووجدت أن اليد التي رسمت الخربشات الأولى على الصخور والكهوف، وتغذى مخيالها على الأشياء البسيطة، هي اليد ذاتها التي ترسم على القماشة، وتستعين بالإزميل في نحت أعمال تظل خالدة”.
لكن ما معنى اليوم، أن ترتبط تجربة فنية بتاريخ سحيق و ذاكرة فنية موغلة في التاريخ

تفصلنا عنها ملايين السنين ؟ وبعبارة أخرى ما معنى أن يتخلص الفن من حاضره بنفوذه و إغراءاته، ويختار السفر الطوعي إلى عوالم بعيدة في الزمان و المكان؟
هذه الأسئلة، استبدت بذهني، حين استعرضت المسار الإبداعي  لمبارك عمان، الفنان و الإنسان؛ وبدت لي تجربته الغنية في التشكيل والحياة، شهادة أصيلة اليوم، على القلق الوجودي و الإبداعي لفنان أراد أن يكون شاهدا على عصره، بإعلان تجاوزه، فكانت هذه التجربة علامة بارزة على مفارقة ممتعة ومؤلمة في الوقت نفسه، وهي تجاوز الفن لعصره من جهة، وحتمية تكيفه معه، من جهة أخرى.
بين إغواء الحاضر و اكراهاته، و السفر الفني لاكتشاف المحاولات الفنية الأولى للإنسان، تبزغ أعمال عمان وتعلن عن نوع من الاستقلالية الاستثنائية، ولكنها تعلن أيضا عن نوع من غرابة الفن، واغترابها عن عصرها،  لكن في نفس الوقت التزامها المستميت والعنيد بقضايا الإنسان وهمومه وأسئلته. معادلة صعبة تحيلنا إلى ما قاله يوما المفكر المغربي الكبير الراحل عبد الكبير الخطيبي:” إني أحافظ على التزامي باستكشاف قضايا وثقافات أخرى غير ثقافتنا، فأنا باحث يستكشف منظورات متعددة ومواقع و موضوعات وقضايا وأشياء تضعني في موطن مخاطرة.”
في الواقع تمنحنا تجربة عمان في الإبداع  الكتابة والحياة مشهدا عميقا لكينونة الفكر في علاقته بالذاكرة، فالفن بهذا المعنى، يرفض بعناد وصاية  المجتمع والواقع عليه، على الماضي ،كما يرفض أن يمارس أي شكل من أشكال الوصاية على الإنسان و التاريخ ومن ثمة بالذات فرادة هذه التجربة وتميزها، ولكن أيضا وضعها المأساوي كفن يعيش وينمو خارج النسق.
إن هذا الاختيار الفني لعمان مبارك، ينسجم بشكل فريد مع عوالمه الجمالية حيث تحضر الرسوم       و الرموز و النقوش المخلدة للمغامرات الفنية الأولى للإنسان، إلى جانب الأشكال الهندسية المتنوعة (المثلث، المربع، المستطيل)، إضافة إلى التوظيف النوعي لمواد طبيعية بسيطة (الحناء، الزعفران، التراب…) ، والتفوق في اختيار الألوان و جدل الضوء و الظل مما جعل لوحاته تتألق لتمنحنا إبداعات نجحت في الجمع بين عمق الموضوع ، جمالية المادة و التقنية المركبة.
إن تصور مبارك لمهامه و مسؤولياته كفنان يطابق تصوره لمفهوم الحياة نفسها حيث يرفض احتواءه في أنساق أو أنماط جاهزة، ولا يتردد في ممارسة  نقد عنيف وجريء. إنه يرسم فقط شهادة، بالمعنى الأنطولوجي والاستطيقي. إنها شهادة ترفض النسق، لأن غايتها هي فقط تعقب آثار الفن و بصماته  في الحاضر. إن الفن بهذا المعنى نوع من الحفر الأركيلوجي في الذاكرة الفنية للإنسان ، تعقبه عملية تفكيك مضنية ، قبل الشروع في إبداع  لوحات تحتفي على حد تعبير عمان : ” بذاكرة أناس مروا من هنا وتركوا آثارهم وذاكرتهم ومخيالهم الجمعي.”
مبارك عمان، هذا العاشق المتيم بالذاكرة، العلامات والرموز، بالنقوش، الأشكال و الألوان و المواد الطبيعية؛ هذا المولع برصد التاريخ في علاقته بالحاضر، بصراعاته و انكساراته، أفراحه وهواجسه.   هكذا يتحول الفن إلى تصور عام للعالم، إلى منهجية ذات عمق استراتيجي تتخطى الحدود و تتجول في دروب الذاكرة، لا من أجل الهروب من واقع صعب أو الانتصار لرؤية فولكلورية ضيقة بل من أجل التأسيس لتجربة فنية تستلهم الذاكرة المبعثرة في الكهوف و الجدران و الصخور.
في المسافة الفاصلة بين الإرث الفني للإنسان و حاضره تسجل أعمال مبارك تدخلها. وفي هذه المسافة بالذات تسكن ركائزه هذه التجربة . إنها عملية وضع هذا الإرث الفني فوق طاولة التشريح، تشريح ركائزه ومسلماته التي تدخل بعد ذلك قارة الفن المعاصر لتستريح بعد عناء طويل.
في هذا المنظور بالذات، وفي ضوء هذه الأبعاد المختلفة والمركبة لهذا المشروع الفني يؤسس هذا  الفنان لمغامرة تتحرك في مواقع متباينة، وتقوم بقياس مساحات ماضية وحاضرة، كما تسافر عبر مسافات طويلة سعيا نحو الأفق.
تطرح علينا هذه التجربة أيضا سؤالا عميقا واستراتيجيا حول قضايا العلاقات المتداخلة بين الفن الفلسفة و التاريخ. لقد استطاعت تجربة عمان تكسير الأنماط التقليدية والكلاسيكية المتداولة بحيث أصبحت اللحظة الفنية كما مارسها هو، في شكلها المتميز والاستثنائي تكثيفا لأبعاد وجودية، تاريخية، فنية، وفلسفية متشابكة في لوحاته.
في هذا السياق الإبداعي العميق تحولت أعمال عمان ليس فقط إلى نوع من التداخل و التركيب الفني، بل إلى شكل من أشكال الهدم الابستيمولوجي لكل الحدود الفاصلة بين تجارب فنية ماضية أو معاصرة، أو بين أشكال تعبيرية مختلفة.
مبارك عمان، ذلك الفنان الذي يحيى من أجل الفن و الذي كرس حياته للتشكيل وحده، لم يدع يوما اعتناق مذهب أو الانتساب لمدرسة،  ولم يطلب حتى الاحتفال بإبداعاته كما يحتل بغيره. بل سار وحيدا يلفت انتباهنا منذ أن اختار بجرأة وجودية قل نظيرها توديع مدرجات كلية الحقوق و الاتجاه بدون تردد لعوالم الفن التشكيلي. انه يشتغل بصمت و تواضع مبدعا أعمالا فنية تستفز معرفتنا و تدعونا إلى المغامرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.