الرئيسية | أخبار | مغربي ومصري يفوزان بجائزة “شيماء الصباغ للشعر”
الشهيدة شيماء الصباغ

مغربي ومصري يفوزان بجائزة “شيماء الصباغ للشعر”

الموجة:

 

أعلنت لجنة التحكيم التي يرأسها الشاعر الكبير جمال القصاص فوز كل من الشاعر المصري محمود رأفت عن ديوانه بالعامية المصرية ” رقصة على شبر ميه ” و ديوان “حزين بسعادة ” للشاعر المغربي عز الدين بوركة بمسابقة جائزة ” شيماء الصباغ ” للديوان الأول في موسمه الأول.

وذكرت اللجنة المكونة من الشاعر جمال القصاص والشاعر مصطفى الجارحي والشاعر حمدي عابدين أن ديوان ” رقصة على شبر مية ” به قدر جيد من الإحكام اللغوي والبناء الشعري، ويثير العديد من القضايا الإنسانية بلغة بسيطة موحية. بينما يشي الشاعر المغربي بوركة بموهبة لافته خاصة في فضاء قصيدة النثر، ويملك الشاعر وعيا شفيفا بجماليات اللغة، وإيقاع المشهد الشعري، كما يلعب على آلية المفارقة باعتبارها مقوما فنيا وإنسانيا معا .

واتفقت لجنة التحكيم على منح شهادة تقدير خاصة باسم ” شيماء الصباغ ” للشاعرة الشابة ذات ثلاثة عشر ربيع مها المرجاوي عن ديوانها ” بنت مصرية”.

وشارك في مسابقة الديوان الأول لهذا العام أربعة عشر ديوانا شعريا أغلبها بالعامية المصرية باستثناء ديوان واحد باللغة العربية الفصحى لشاعر من المغرب الشقيق.

يقام حفل تسليم الجوائز في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السابعة والأربعين، بجناح مركز ميريت للثقافة والفنون. وجائزتها توقيع عقود نشر مع دار ابن رشد للنشر ودار كتب لنشر الدواوين الفائزة، وسيُقام على هامش الاحتفالية قراءة في ديوان الشاعرة الشهيدة شيماء الصبّاغ وقراءة مقاطع من الأعمال الفائزة.

دشنت دار ابن راشد للنشر جائزة سنوية باسم الشاعرة الشهيدة شيماء الصباغ، وأغلق الباب لتلقي أعمال المشاركين في أكتوبر 2014، كان من شروط الجائزة أن يكون المتقدم مصريا أو مقيما على أرض مصر، ونظرا لإقبال شعراء من العالم العربي قررت لجنة التحكيم أن تفتح باب المشاركة لشعراء العرب أيضا كما شاركت دار كتب في الجائزة على أن يتم فوز اثنين بدلا من واحد في المسابقة على ان تساهم دار كتب في القيام بطباعة احد الدواوين الفائزة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.