الرئيسية | شعر | خارطة اللاجئ | جورج أنسي

خارطة اللاجئ | جورج أنسي

من مواليد القاهرة 1953

يعمل حالياً كأستاذ بكلية الهندسة، الجامعة المصرية الروسية بالقاهرة وقد قام بتدريس تاريخ الفن والعمارة والتصميم المعماري واللغة الإنجليزية التقنية لعدة أعوام في معاهد وأكاديميات مختلفة.

قام على مدى سنوات عديدة بنشر قصائده ولوحاته التصوفية بهدف دعوة الجميع للسمو إلى مستوى العشق الإلهي، حيث يجتمع البشر معاً على إختلاف أديانهم وأجناسهم مرتفعين فوق خنادق التفرقة، وكانت تلك هي أقوى وسائله للعمل لتحقيق السلام محلياً وعالمياً. ولقد تم نشر تلك الأعمال على شبكة الإنترنت والفيسبوك وقنوات التلفزيون المصري ومن خلال المهرجانات الدولية للشعروالأداب والفن الهادفة لنشر السلام حيث حصل على جوائز دولية وشهادات تكريم عالمية عدة مرات من إيطاليا وغانا والهند وعلى الأخص من مؤسسة السلام العالمي بنيجيريا، WORLD INSTITUTE FOR PEACE (WIP)  حيث نال جائزة تكريم “رموز السلام العالمي” في إبريل عام 2017 وجائزة “شاعر السلام الأكثر تميزاً في العالم لعام 2017” كما حازعلى جوائزدولية  بمسابقة PREMIO ANGELO LA VECCHIA من المعهد الثقافي العالمي IL PARNASO، بصقلية، إيطاليا عامي 2016 و 2018  إلى جانب جائزة تقديرية من جمهورية أوزبكستان بنفس المهرجان.  وفي أواخر عام 2019 نال شهادة “أفضل الشخصيات لعام 2019” من سفيرالأمم المتحدة للتسامح الديني، السيد/خالد الشيمي.

وفي نفس العام، قام أكثر من مائة وخمسين مفكر وكاتب حول العالم بتأسيس صفحة لترشيحه لجائزة نوبل في أدب السلام

‘Prof. George Onsy for Nobel Prize’ :

 https://www.facebook.com/groups/496239674277700/

تم نشر أعماله الشعرية والفنية الداعمة لرسالته لوحدة البشر ونشر السلام في كتابيه الأخيرين الذين صدرا بمدينة نيودلهي بالهند، في عامي 2015  “VOICES FROM ETERNITY” و2017  “LET’S BE ONE IN THE ONE” ويتم توزيعهما دولياً خلال هيئة النشر العالمية amazon.com كما تم نشر قصته القصيرة WITH Oscar Wilde”” بالموقع العالمي الأول للنشر الإلكتروني Bookemon أوائل عام 2018 .هذا بالإضافة إلى ماتم نشره على مدى السنوات السابقة وحتى اليوم في كتب عالمية جامعة لأعمال مجموعات من رواد الشعرالعالمي في كل من الهند وكازاخستان وإيطاليا وأسبانيا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية ونيجيريا. بالإضافة إلى تغطيات صحفية لأعماله تم نشرها في مجلات ببريطانيا والصين والهند وإيطاليا.

يستمرجورج حالياً في نشاطه الأدبي والفني كأحد المديرين الدوليين للإتحاد العالمي للشعراء WORLD UNION OF POETS (WUP) من خلال إشرافه على أكثر من سبعين تجمع أدبي للشعراء لمدن ودول عديدة حول العالم وأيضاً من خلال رئاسته أوعضويته في لجان تحكيم مسابقات دولية للشعروالأدب في كل من إيطاليا والمكسيك والولايات المتحدة وكازاخستان، ومن خلال عضويته كإستشاري لهيئات أدبية دولية في كل من الهند وكازاخستان وكندا. وهو حالياً يشغل منصب السكرتير العام للمجلس الدولي الأكاديمي الأعلى للأدب الإنجليزي (IHACEL) حيث قام مع مؤسس المجلس، الكاتب المؤسس لهيئات رائدة عديدة بالهند، Priyatosh Das ، بمنح شهادات شرف يفخر بنوالها أكثر من مائة أستاذ أدب وكاتب ورئيس مهرجانات دولية حول العالم.

وهو يستمر أيضاً في النشر العالمي للوحاته وقصائده ومقالاته فيكتبها باللغات السبع التي تحتل الأهمية الأكبر في التداول الفكري والإعلامي الدولي، العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والأسبانية والألمانية والروسية. بالإضافة إلى ما تم ترجمته من أعماله إلى الصينية وإلى لغتي التولوجو والأوديا الهنديتين واللغات الرومانية واليونانية الألبانية.

تم عرض ونشر أعماله الفنية ومحاضراته الفلسفية في سنوات أسبق في كل من مصر وفرنسا وسويسرا والنمسا وأمريكا وكندا وبريطانيا والهند وإيطاليا وقبرص وغانا بالإضافة إلى نشر أعماله الفنية في ألمانيا.

ولقد قام مؤخراً أيضاً بتقديم سلسلة من المحاضرات الفكرية الروحية، بندوات عامة في كل من مصرولبنان والهند وصقلية ونيجيريا وغانا وعلى القناة الثانية وقنوات التعليم العالي بالتلفزيون المصري، وذلك استمراراً لعمله الدائم للدعوة إلى رؤية روحانية موحدة تجمع بين البشرعلى إختلاف عقائدهم ومذاهبهم الفكرية من أجل فض الصراعات والتمييز السالب.

لم يقتصر نشاط جورج أنسي الساعي لنشر السلام على الكتابة والفن فقط بل تم تفعيله أيضاً على أرض الواقع لسنوات عديدة من خلال أبحاثه التحليلية لتطبيق آليات فعّالة لحل المشكلات وفض النزاعات وذلك إنطلاقاً من رسالته للدكتوراة التي قدمها في أواخر ثمانينات القرن العشرين تحت إشراف مصري أمريكي بعنوان:

منهج هندسي لحل المشكلات وإدارة الأزمات :

A GEOMETRICAL APPROACH FOR PROBLEM-SOLVING & CRISIS-MANAGEMENT

وهي عبارة عن آلية غير مسبوقة لتجسيد المشكلات والأزمات بكل مكوناتها من خلال منظومات مرئية تخطيطية شاملة يمكن من خلالها عرض وتحليل وحل المشكلات بالغة التعقيد في أي مجال، فكري، إجتماعي، سياسي، تعليمي أوإقتصادي للوصول إلى خطة عمل فعلية للحل الشامل. تم عرض وتطبيق تلك المنظومة مراراً على المستوى القومي في ملتقيات عديدة من بينها: مركز الدراسات الإستراتيجية والمستقبلية لمجلس الوزراء – المجلس الأعلى للثقافة – مركز حوار الحضارات بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة – الجمعية الفلسفية بجامعة القاهرة – مكتبة الإسكندرية – القرية الذكية – مكتبة القاهرة الكبرى – الحزب الأخضر بالإضافة لقنوات التلفزيون المصري الرسمية. وجاري التخطيط حالياً مع السلطات النيجيرية لتطبيق تلك الآلية خلال سلسلة من ندوات تدريب المدربين، TOT، لتأهيل الشباب هناك لحل النزاعات في مجتمعاتهم المحلية.

من خلال خبرته الطويلة كناقد سينمائي وفني في الصحافة والمهرجانات المحلية والدولية وعمله السابق كمحلل للبرامج الإعلامية والدرامية بالقنوات الفضائية، قام بتقديم ندوات وورش عمل عديدة لمحترفي ودارسي الإنتاج التلفزيوني والسينمائي والفني لدراسة عناصر قوة الأعمال الحائزة على الجوائزالعالمية وذلك محاولةً للاستفادة منها في تطوير إنتاجنا المحلي وأيضاً من أجل الدراسة التحليلية المتعمقة لكشف أساليب الحملات الدعائية التي تستهدف منطقتنا بواسطة برامج إعلام وأفلام وفنون جماهيرية تؤثر تأثيراً ممنهجاً على الملايين من مشاهدينا. كل هذا قام لعقود ولم يزل يقوم بتقديمه مستخدماً نماذجه التخطيطية الغير مسبوقة لعرض وتحليل بنية الأعمال المختلفة.

ولقد قام أيضاً بتطبيق نفس ذلك الإسلوب البنيوي المرئي لتلخيص وتبسيط المناهج الدراسية كمحاولة جادة لتطويرمنظومة التعليم والتربية في مصر حتى تتمكن أجيال مصر الجديدة من التواصل مع دول العالم المتقدم ومواكبته بل والتفوق عليه.

ولقد أسس جورج أنسي عام 2021 هيئة “نهضة الألفية الثالثة” RINASCIMENTO-RENAISSANCE Millennium III لحفظ السلام وفض الصراعات في أوروبا وتوجيه أعضائها من المفكرين ورواد الثقافة الأوروبيين ورواد القارات الأخرى إلى مواجهة تحديات العالم.

جورج أنسي عضو مجلس إدارة ناشط بجمعية التسلح الخلقي/مبادرات التغيير (MRA/IoC) المصرية العربية العالمية ومركزها الرئيسي، الذي تأسس بسويسرا في أعقاب الحرب العالمية الثانية، يعمل كأبرز الجهات الاستشارية الرسمية للأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي. ومكتب مصر مُشهر بوزارة الشئون الإجتماعية تحت رئاسة مجلس إدارة الأستاذ/ محمد عبد الخالق حسونة ود. مهندس/ ناجية عبد المغني ومجموعة من الناشطين يدعمون الوحدة الوطنية والتنمية بمصر.

 

عندما تعبر مصر، شعباً وقيادةً، عن مأساة العصر .. مأساة اللاجئين:

خارطة اللاجئ

فلتعيروني خارطة !

فلتعيروني خارطة

فأنا أريد أن أجد

وطناً ضائعاً

ولكنني إن كنت أنا

الذي أمسيتُ

ضائعاً

فليجفف أبناء

كوكب اللامبالاة

والجفاء

سيل أدمعٍ

لم تزل تحمل

نسائمَ بلدٍ حبيب

 بلدٍ وُلدتُ فيه

فعرفتُ فيه الوجود

ووُهبتُ فيه

نعمةَ الكيان.

آه .. ما أطول

درب غربةٍ

قطعته لاهثاً ..

باحثاً

سائلاً

عما تسمونه مأوىً

أوملجئاً

والذي لن يكون إلا

سجنٍ رحيب

فضاءٍ غريب

بلا سماء

بلا سماء تسمع

رعودَ النحيب

هناك …

هناك قومٌ قد يفتحون

الأبواب .. ولكن

بلا حنوٍ

بلا ترحاب

أجل، فقد يعيرونا

فرصةً أخرى

لنبقى أحياء

وليس للعيشِ

عيشِ الأحياء.

فلتغمضوا عيناي

أبدية الدمع

فأنا لم أعد

أطيقُ رؤيةَ

عالمٍ يتباهى

بشرقه وغربه

بشماله وجنوبه

لكنه

ينكرُ عني

ذاك الرحمَ الحاني

الذي أُقتُلِعت منه

فضاعَ مني

وضاعت عن عيناي

خارطته

ولكني أنبضُ بها

من مهدٍ إلى

قبرِ

فهي محفورةٌ

لم تزل

بدمي

في حنايا

الصدرِ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.