الرئيسية | فكر ونقد | أنا فنان؟ يا هؤلاء ارحموا أمعاءنا من المغص! | سعيد بوخليط

أنا فنان؟ يا هؤلاء ارحموا أمعاءنا من المغص! | سعيد بوخليط

بقلم: سعيد بوخليط

بالتأكيد، ومع التغيرات المستمرة التي تعتري النسق المجتمعي؛ تتطور المفاهيم والصفات والتحديدات السوسيو-ثقافية. مسار، يستمد خيطه الناظم؛ من معيار ثابت : تمسك المفهوم بتحققات ممكناته، دون الزيغ قط عن جوهره الماهوي. يصبو، إلى تفتيق مايضمره من حالات محتملة، ينبغي لها التحقق، لكن في ذات الوقت، يسيج إطار تفاعلاته؛ بتحصين للذات. حقا، هي عموما جذر العلاقة الثابتة وجوديا بين الذات الواحدة والغيرية المتعددة : كيف تتفاعل بين-ذاتيا مع آخَرِك، وأنت دائما ذاتك؟

حسب ذلك، تطرح قضية الفنان والفن والعطاء الفني، أي مختلف ما يندرج في هذا النطاق من ترسيخ لرمزية الحالة الفنية، وفق جدليتي الذاكرة المحلية ثم الأفق الكوني؛ حيث يؤرخ الفن لسعي الإنسانية الجدلي، غير القابل للتوقف؛ نحو معانقة أقصى درجات تجليها :((في الحياة نعمتان : حب الفن، وفن الحب)) (أوسكار وايلد).

عندما تنزاح حقيقة الفنان، عن نقاش نوعي من هذا القبيل، كي تمسخ بابتذال وفظاظة وغثاتة وسماجة، إلى جوانب أخرى هامشية جدا؛ قفزت نحو الواجهة جراء عاهات، تسيدت هنا أو هناك، فبالتأكيد يشي الأمر وضوحا أم تسترا؛ إلى إخفاق حضاري، وتلوث فظيع للنقاء البشري في رهافته الخلاقة :(( في الفن كما في الحب، كل مانحتاج إليه هو الفطرة السليمة)) (أناتول فرانس).

الفن حمولة هائلة، والفنان تعريف مهول. حينما نتحدث راهنا في المغرب عن أحد ينعت نفسه بصفة فنان؛ يتجه تصورنا على نحو سريع بحكم المتداول المهيمن، إلى شخص يغني أو يؤدي أدوارا تليفزيونية درامية أو كوميدية؛ من خلال مسلسلات، ثم آنيا في ظل التقليد الأمريكي المطلوب إنتاجيا، منذ عقدين تقريبا ونيف؛ المعروف بالسيتكومات.

هكذا اكتفى الفن لدينا، على الرائج إعلاميا، الغناء أو التمثيل، ثم التركيز على الوصلات الإشهارية الدسمة ربحيا؛ حتى دون الانتقال إلى المستوى الثاني، بخصوص الاستفسار التقييمي المنصب على استحقاق غناء هؤلاء !ثم هل يشخصون، إلى حد أنهم يجعلونك تنسى تماما أنهم مجرد متقمصين؟ هل يتوخون الصدح جهرا بحناجرهم، كي يرسوا فقط مبررات الجمال ؟ ثم هل يجسدون، قصد تطهير الذات البشرية من شرورها: ((لماذا الفن بهذا الجمال؟ لأنه لاغاية من ورائه، ولماذا الحياة بهذا القبح؟ لأنها مليئة بالغايات والأغراض والأهداف)) (فرناندو بيسوا).

أين نحن إذن، من إشعاع يسبر أغوار الممارسة الفنية؛ عبر ميادين باذخة حقا وملهمة فعلا : الموسيقى/ التمرس الكورالي، السينما/الأدب، المسرح/الكتابة، التشكيل، النحت، المعمار، الخ. حقول، تكشف حتما، عن مستويات ارتقاء الذوق الجمالي المغربي، ومدى تطلعه نحو مشروع تهذيب الوعي وتعميق سمكه بالأسئلة الوجودية؛ التي تتعالى بنا عن فقر حاجات العوز اليومي البليدة، المكتنفة والكابحة لحيواتنا، الجديرة بنفسها في تشكلاتها الآنية والمستقبلية : ((واحدة من أهميّات الفن، هي أنه يذكر الجسد بأنه مخلوق أصلا للمتعة لا للكدح)) (أنسي الحاج).

والحال كذلك، تنط صوب ذهني استفسارات على شاكلة : ما معنى أن تكون فنانا في بيئتنا؟ ما هو الوضع الذي يحظى به الفن لدينا؟ هل لازال نعت فنان يحتفظ على ذات الوقع، أم صار باستفاضة مائعا ورخوا؟ أي دور يلزم الفنان الدأب عليه؟ ما هي حدود التقارب أو التباعد، الاتصال أو الانفصال؟ بين الفنان وما يجري حوله، ثم مستويات الحسي والمجرد، الواقعي والمفترض، القائم والممكن: ((ستجعل الرأسمالية كل الأشياء سلعا، الدين، الفن، والأدب وستسلبها قداستها)) (كارل ماركس).

بالتأكيد، وقياسا لمنطق العشوائية؛ كما الشأن مع متواليات واقعنا الأرعن، بحيث لا تأخذ الأشياء، بشكل ما يكفي من المعقولية، وضعها العادل، بالتالي، لم يختر أغلبنا، بكيفية حرة وباقتناع المهمة التي أرادها ويريدها صدقا لمساره المهني والشخصي. كم من واحد تطلع في صغره كي يكون فنانا تشكيليا، أو موسيقيا رائعا :((لو لم أكن فيزيائيا، من المحتمل أن أصبح موسيقيا، غالبا ما أفكر بالموسيقى، أحلام اليقظة لدي موسيقية، وأنظر إلى حياتي بدلالة الموسيقى، أجمل أوقاتي هي التي أقضيها بالعزف على الكمان)) (أينشتاين)، ثم لا يعثر على وسط يضع الإنسان في قلب اهتمامه، فيتحول إلى مجرم: ((إن في الدنيا أشخاص يجري في دمائهم الفن وهم لايشعرون)) (توفيق الحكيم). فقط، القلة القليلة جدا، من امتلكت قوة أسطورية على التحدي، وتذليل مختلف عوائق القهر والتخلف والتبخيس والاختزال والنمطية؛ فأرهفت السمع جيدا وبكل نزاهة لندائها الداخلي، معانقة في نهاية المطاف حلمها الأصيل :((أرى ما أريد)) (محمود درويش)، على وقع ذات حكاية بابلو بيكاسو :((ذات يوم قالت لي أمي إذا صرت جنديا فستصبح جنرالا، وإذا صرت راهبا سوف تصبح بابا الفاتيكان…بدلا من هذا كله صرت رساما وأصبحت بيكاسو))، بحيث تكون ماهية ذاتك. وقد تشبع حتما، بفلسفة جان جاك روسو، حينما رسخ أولى تقاليد هذه التربية؛ بتلقينها إلى تلميذه إميل، وعبره كل الناشئة، مختزلا كل تفاصيلها في قولة واحدة جامعة مانعة :((أن يعيش هي المهمة التي أردت له تعلمها. أعترف بكوني لا أريده أن يخرج من تحت يداي قاضيا أو عسكريا أو كاهنا. بل أن يكون إنسانا قبل كل شيء)).

 تعتبر روح المكاشفة هذه ضرورية، ومدخلا سيكولوجيا مفصليا، حتى ننتشل أنفسنا جميعا من تسونامي الضحالة السائدة والمكتسحة؛ التي هي بصدد تجفيف ينابيع الحس الجمالي المغربي، وإن كانت موجة عابرة : ((ستبدأ الإنسانية بالتحسن عندما تأخذ الفن على محمل الجد كما الفيزياء والكيمياء)) ( إرنست ليفي). ويستعيد الفن اعتباره ووضعه الإبداعي.

وضع، يلزم الكثير من الوجوه المستهلكة والمستنسخة والمكررة صباحا ومساء وفي جوف الليل، بنفس الغث المقزز، حد ما وراء الغثيان غثيانا، مساءلة نفسها داخل محكمة الضمير، على النحو التالي :كيف وجدتُني عند الموقع الذي أنا عليه، هكذا فجأة أم مع سبق الإصرار والترصد؟ وكيفما جاء التأكيد، فإنه سيدحض من جميع الجوانب الخطاب المسوغ والمؤطر حاليا، للضجيج المدوي راهنا، تحت مبرر الفن ودروشة أهله :((كل طفل فنان، المشكلة هي كيف تظل فنانا عندما تكبر)) (بيكاسو).

  • إذا انحاز الجواب جهة الشق الأول، يعني مجرد انتخاب لهذيان الصدفة، وهو الأمر الراجح غالبا، كما يظهر بجلاء، فيلزم التجرد بكل روح رياضية إراديا من صفة فنان؛ والاختفاء عن المشهد تماما، لأن الفن حالة وجودية خاصة جدا، وتبني أي شيء ثان مطروح للعامة في الطريق. حينئذ، سيكون المدعي أكثر صدقا وانسجاما مع نفسه.

  • أما إن حدث التحقق نتيجة اختيار إرادي، وهو الأمر النادر، فيلزم صاحبنا التجرد عن الانقياد الأعمى وراء السائد، ويكابد مكابدة الفنانين كي يظهر قدر ما يستطيع نموذج تلك الحالة الخاصة باعتباره فنانا؛ مستغنيا بتعفف عن الدواعي السريعة لزيف ما يبهج الآخرين، وضمنهم فناني تحسس سبل موائد الطعام، ولا يهم فقط اصدح يابطني المنتفخ غباء وعطالة على تلاحين غازاتك، فكل شيء ياسلام !والعالم على ما يرام :((الفن العظيم كالحب الكبير، يتغذى من الحرمان)) (أحلام مستغانمي) ، ((وهو من يساوي أولئك الذين كسرتهم الحياة)) (فان غوغ)، ثم يجب :((أن يكون عدوانيا على موضوعاته بوجه الخصوص، قد يكون صديقا على من يتعاملون معه، لكنه صديق مشاكس… صديق لا يؤمن جانبه)) (ناجي العلي).

الفن ومن ورائه الفنان :مشروع وجودي، إبداع، خلق، فكر، وعي، حس ثاقب، إحساس ذكي، ذكاء عاطفي، عمق، وداعة، موقف، نقد، ثقافة، كبرياء، شموخ، عاطفة، شجاعة، شفافية، رقي، سمو، روح، إنسانية. يالها من حالة عظيمة!

 

 http://saidboukhlet. com/

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.